توحيد معدل السرعة على شارعي أم سقيم والقدرة

قررت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، توحيد السرعة المحددة على امتداد شارعي أم سقيم والقدرة، بدءاً من شارع الشيخ زايد وصولاً إلى شارع الإمارات "دبي- العابر سابقاً" بــ 80 كيلو متراً في الساعة، وذلك اعتباراً من الأول من يونيو المقبل.

واشارت الهيئة إلى أن ذلك يأتي في إطار المراجعة المستمرة من قبل الهيئة للسرعات القصوى على بعض الطرق الحيوية والرئيسة في دبي، لتحديد رفع أو خفض مستوى السرعات بحسب وضع وحالة الطريق والبيئة المحيطة، بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين.

وأفادت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة، المهندسة ميثاء بن عدي، بأن القرار جاء تطبيقاً لمعايير دليل إدارة السرعة في دبي، الذي يأخذ بعين الاعتبار عوامل عدة، أبرزها تصنيف الطريق سواء كان سريعاً، أو شرياناً رئيسا، أو محلياً، وعدد المداخل والمخارج والتقاطعات فيه، وطبيعة البيئة المحيطة للمنطقة "تجاري، أو سكني، أو داخل المدينة، أو خارجها"، إضافة إلى حجم الحركة المروري للمركبات والمشاة، مع متابعة إحصاءات الحوادث المرورية الواقعة في المنطقة ودراستها ضمن فترة محددة.

وقالت بن عدي، إن السرعات على المنطقة الممتدة بين شارعي أم سقيم والقدرة "ذهاباً وإياباً"، بدءاً من شارع الشيخ زايد وصولاً إلى شارع الإمارات "دبي - العابر سابقاً"، كانت مختلفة وغير ثابتة، خصوصاً تلك التي شملتها مشروعات تطويرية وأعمال توسعة، ليصبح من الضروري توحيد السرعة بشكل كلّي فيها، بما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات العالمية، حفاظاً على السلامة المرورية بالدرجة الأولى والحد من الحوادث المرورية.

وأشارت بن عدي، إلى أنه بالتنسيق مع شرطة دبي سيتم اتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق، منها تغيير اللوحات التي تحدد السرعة القصوى إلى 80 كيلو متراً في ساعة.

وتشير الإحصاءات إلى وقوع 30 حادثاً مرورياً نتج عنها ثلاث حالات وفاة وإصابة واحدة بليغة وثماني إصابات متوسطة على شارع أم سقيم "الجزء بين شارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد".

تويتر