يدرس الهندسة الميكانيكية في الولايات المتحدة

اليعربي: المبتعثون مطالَبون بتصحيح الصورة المشوّهة عن العرب

عبدالرحمن اليعربي: «عندما يختار الشاب الإماراتي السفر من أجل التحصيل العلمي، فهو يختار التجربة الثقافية قبل التخصص الأكاديمي، حيث يقتنص فرصة نادرة في توسيع آفاقه وفهمه، وفي الوقت نفسه يحوز شهادة علمية».

يدرس المواطن الشاب، عبدالرحمن إبراهيم اليعربي (19 عاماً)، الهندسة الميكانيكية بجامعة جانون في الولايات المتحدة، حيث تسود صورة نمطية سلبية عن العرب والمسلمين، منذ أحداث 11 سبتمبر 2001، وهو يرى أن على الطلبة المبتعثين تصحيح هذه الصورة، من خلال سلوكهم الإنساني عموماً، وتقديم نماذج إيجابية عن الشخصية العربية، بعيداً عن الغلو والتطرف، وقريباً من الانفتاح، وتفهّم خصوصيات المجتمعات الأخرى، وقبولها.

اختار اليعربي الهندسة الميكانيكية، التي تتعلق بمجالات أساسية ومتنوعة في الحياة، ويرى أنه «اختار الابتعاث من أجل أن يخوض تجربة الغربة التي تنطوي على فوائد معرفية وثقافية، وتسهم في بناء الشخصية»، ويضيف «عندما يختار الشاب الإماراتي السفر من أجل التحصيل العلمي، فهو يختار التجربة الثقافية قبل التخصص الأكاديمي، حيث يقتنص فرصة نادرة في توسيع آفاقه وفهمه، وفي الوقت نفسه يحوز شهادة علمية، تضعه على طريق طويلة من أجل الوصول إلى الطموح والأحلام»، ويضيف «لقد نجحت في تكوين العديد من العلاقات الجديدة واكتساب صداقات مع زملاء من مختلف الدول والثقافات، ما جعلني أكتسب خبرات وفوائد ما كنت لأكتسبها في الإمارات».

ويعتبر اليعربي أن «الإمارات سوق عمل واسعة وواعدة لجميع الجنسيات، وتشكل طموحاً لكثير من الكفاءات المهنية في العالم، للعمل والإقامة، ما يخلق أجواء إيجابية من التنافس»، ويضيف «في قطاع الهندسة الميكانيكية اهتمت حكومة الإمارات بإيفاد شباب مواطنين للتخصص في هذا المجال، وهي ستوفر لهم فرص العمل، لكن الإبداع والابتكار هما المطلوبان من الكفاءات المواطنة الشابة، نحو التنافسية والتميز».

لعل أبرز ما يميز تجربة الغربة لدى اليعربي «إعجابه بثقافة التطوع المنتشرة على نحو كبير في المجتمع الأميركي، وذلك عن طريق مشاركات مختلفة، منها يوم العطاء التطوعي في الجامعة، الذي يقوم فيه الطلاب بأعمال مجتمعية تخدم المدينة، كتنظيف مرافقها، مثل الحدائق والشوارع والشاطئ والجامعة نفسها، بالإضافة إلى التطوع بالانضمام إلى عضوية منظمة (يداً بيد) التي تهتم بتقديم يد المساعدة إلى المسلمين المحتاجين».

كذلك يشارك اليعربي في عضوية نادي الجامعة الثقافي، الذي يجمع مزيجاً متنوعاً من الثقافات تحت مظلة واحدة، من خلال احتفال سنوي كبير يعرض فيه الطلبة جوانب وملامح من ثقافاتهم كالأطباق التقليدية والعروض الفلكلورية».

اليعربي مهتم بقراءة الروايات وكتب الأدب والشعر، ومتابعة الأخبار العالمية والعربية، كما يمارس هوايته المفضلة في كرة القدم.

تويتر