بمشاركة 400 طبيب من 12 دولة

مؤتمر طبي يستعرض العمليات الجراحية دون شرط الجسم

المؤتمر ناقش أبرز الطرق المتطورة في الجراحات البسيطة. من المصدر

خلص مؤتمر الإمارات الدولي الثاني في أبوظبي، الذي ينظمه مستشفى برجيل، بمشاركة 400 طبيب من 12 دولة، إلى أنه بعد نجاح الجراحات عن طريق الفوهات الطبيعية باستخدام المناظير، فإن نسبة الخطورة في معظم العمليات تصل إلى أقل من 1%، وذلك، حيث لا يحتاج هذا النوع إلى تدخل جراحي، ولا يترك آثار ندبات موضع العملية.

وقال رئيس قسم الجراحة في مستشفى برجيل في أبوظبى، الأستاذ الدكتور طاهر بن هدجيب، إن نتائج جراحة المنظار من خلال الفوهات الطبيعية أثبتت نجاحها بنسبة 100%، حيث أجرى خلال الثلاث سنوات الماضية عمليات استئصال مرارة لنحو 90 امرأة في أبوظبي عن طريق المهبل (50% من المواطنات، 19% جنسيات دول عربية، و31% بقية الجنسيات)، إضافة إلى ثلاث عمليات دودة زائدة.

وأشار بن هدجيب إلى أن العمليات التي أجريت لم يظهر عليها أي أعراض أو مضاعفات، مضيفاً أن من مميزات هذا النوع من العمليات: سرعة الشفاء بعد انتهاء العملية، وبالتالي تحتاج أيام إقامة أقل في المستشفى، وتجنب الالتهابات والنزيف، وعدم وجود ندبات أو أي شقوق موضع العملية، حيث إن العمليات تتم من خلال الفوهات الطبيعية (المهبل، والشرج، والفم).

وأكد أن استخدام الجراحة الروبوتية قد تزايد بشكل كبير في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية، وأعطت للجراحين بالمنظار بُعداً آخر في علاج الحالات الأكثر تعقيداً، وبمزايا جراحة المناظير التقليدية نفسها، وبرز دورها أيضاً في علاج حالات الأورام الحميدة في أمراض النساء والمسالك البولية.

وناقش المؤتمر أبرز الطرق المتطورة في الجراحة البسيطة (أقل شرط) وجراحة المناظير من خلال الفوهات الطبيعية، كما تمت مناقشة تقنيات جديدة في العلاجات عبر المهبل وتدبيس المعدة.

تويتر