يُنهي معاناة الحصول على «التأشيرة».. ويزيد السفر إلى أوروبا 70%

إلغاء «شنغن» يزيد الســـياحة الأوروبيــة للإمــــارات

قال خبراء سياحيون ومسؤولو وكالات سياحة وسفر في الدولة إن قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة «شنغن» ينهي معاناة كثير من الإماراتيين، خصوصاً العائلات الراغبة في السفر إلى أوروبا، في ضوء تعقد إجراءات التأشيرة، واعتبروا أن القرار يؤدي إلى زيادة معدلات السياحة الأوروبية إلى الإمارات.

وأكد مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار، محمد المهيري، أن إعفاء الإماراتيين من «شنغن» يخدم الإمارات من الناحية السياحية، لأنه يؤكد أنها دولة مستقرة، ما يشجع الأوروبيين على زيارتها، كما أن الإمارات تعفي مواطني الدول الأوروبية من تأشيرة الدخول في إطار المعاملة بالمثل، ما يزيد السياحة الأوروبية إلى الدولة. وقال إن السياحة الإماراتية إلى أوروبا ستشهد زيادة، خصوصاً أن السياحة الإماراتية ذات دخل مرتفع.

الإفصاح عن معلومات شخصية مهمة

دعا مدير إدارة الخدمات القنصلية في وزارة الخارجية، السفير أحمد الهام الظاهري، مواطني الدولة إلى ضرورة التعاون مع الجهات الرسمية لدول منطقة «شنغن» أثناء وصولهم إلى مطار البلد المضيف، والإفصاح عن بعض المعلومات الشخصية المهمة إن طلبت، مثل مدة الإقامة، ومقر الإقامة، وتذكرة السفر، وتاريخ العودة، والمبلغ المالي المحمول نقداً.

وحث المواطنين على التسجيل في خدمة «تواجدي»، وقال إنه يمكن لمواطني الدولة التواصل على الرقم الخاص بالدول التي لا يوجد تمثيل دبلوماسي للإمارات بها، لتقديم المساعدة في الحالات الطارئة، وهو 00971600599991.

ودعا مواطني الدولة المسافرين إلى دول منطقة «شنغن» إلى الاطلاع على نصائح وإرشادات السفر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية.

واستبعد المهيري أي تأثير سلبي للقرار على السياحة الداخلية في الإمارات، موضحاً أن السياحة الخارجية موسمية، وترتبط بفترات معينة.

وقال المدير العام لشركة تروفالي للسفر والسياحة، وليد شوقي، إن القرار ينهي معاناة كثير من الإماراتيين للسفر إلى أوروبا، في ضوء تعقد الإجراءات وطولها للحصول على التأشيرة، إذ كانت سفارات تحتفظ بجوازات السفر فترات طويلة، فضلاً عن ضرورة ذهاب العائلات إلى السفارات الأوروبية لإجراء البصمة للسفر، والتزاحم الشديد الذي كانت تشهده السفارات في أوقات الذروة. وهو ما يضيع وقتاً وجهداً طويلاً بالنسبة للمواطنين.

وقال إن إلغاء تأشيرة «شنغن» يؤدي إلى زيادة حركة السياحة لأوروبا بنسبة 70%، اعتباراً من الصيف الحالي، لأن الحجوزات تشهد تسارعاً خلال الفترة الحالية للحاق بموسم الصيف. وتوقع أن يقلل القرار الإقبال على وجهات أخرى، ما سيؤدي إلى خفض سعر تذاكر السفر إليها.

وأكد مسؤول الحجوزات في وكالة العلي للسفريات، مروان نصر، أن إلغاء «شنغن» جاء في الوقت المناسب، وسيؤثر في حجوزات الصيف العام الجاري، ويرفع حجوزات السفر إلى أوروبا بنسبة تصل 70%، خصوصاً أن عائلات مواطنة كثيرة استبعدت السفر إلى أوروبا خلال السنوات الماضية، نظراً لطول وتعقد إجراءات التأشيرة.

من جانبها، قالت مدير عام «بن حم للسفر والسياحة»، سناء ملحم، إن قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة «شنغن» يفتح أمامهم خيارات سفر واسعة ومتعددة للوجهات التي يختارونها، بعد أن كانت عائلات إماراتية عدة تضطر للسفر إلى وجهات لا تفضلها، حتى لا تضطر إلى إجراءات التأشيرة الطويلة، وأحياناً كان يتم رفض التأشيرة في اللحظات الأخيرة، نظراً لعدم استكمال بعض الأوراق. وقالت ملحم إن القرار سيكون له تأثيره الإيجابي في موسم السفر خلال الصيف المقبل.

 

تويتر