الإمارات تستضيف الاجتماع الخامس للجنة التنسيقية لصون المها العربي

تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة الاجتماع الخامس للجنة التنسيقية لصون المها العربي، الذي سينعقد بفندق دوست ثاني بأبوظبي، ويهدف إلى تعزيز وتحقيق أهداف المبادرة الإقليمية لحماية المها العربية والمحافظة على بيئاتها ومواطنها الطبيعية، وتعزيز التنسيق الإقليمي والتعاون المشترك، والاتفاق على خارطة الطريق للبرامج المستقبلية والمبادرات الاستراتيجية للأمانة العامة لصون المها العربي.

وسيقام الاجتماع، الذي تنظمه الأمانة العامة للجنة التنسيقية لصون المها العربي وتستضيفه هيئة البيئة- أبوظبي، يوم الثلاثاء 12 مايو، ويحضره ممثلون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء، حيث تمت دعوة المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وقطر والكويت والبحرين والأردن والعراق واليمن وسوريا ودولة الإمارات العربية المتحدة للحضور الاجتماع.

وسيناقش الاجتماع الجهود المشتركة التي تبذلها الأمانة العامة لحماية المها العربي وصونه في دول الانتشار، كما سيتم تسليط الضوء على الموقع الإلكتروني الذي تم إطلاقه مؤخراً بعد تجديده وخارطة الطريق للبرامج المستقبلية. كما سيناقش الاجتماع خطة العمل التي وضعت حديثا لمدة خمس سنوات لتعزيز تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية للمحافظة على المها العربي، وركزت على أربع أولويات بما في ذلك إدارة القطيع، وإدارة المجموعات الجينية والصغيرة، والأمراض التي تصيب المها، والجوانب البيطرية الأخرى فضلا عن إعادة توطين وإعادة تأهيل المها في مناطق انتشاره.

وسيستعرض الاجتماع نتائج المسح الذي تم تنفيذه خلال عام 2013 لرصد الأمراض التي تصيب قطعان المها العربي بعد الردود التي وردت حول الجوانب البيطرية لمجموعات المها التي تضم 25 مجموعة (تغطي 54 موقعاً) في جميع أنحاء الدول الأعضاء (الأردن، الإمارات العربية المتحدة، قطر، البحرين، عٌمان، الكويت، العراق، المملكة العربية السعودية) والتي وصل عددها إلى 9706 مها.

ومن بين الموضوعات الرئيسية الأخرى التي يناقشها الاجتماع هذا العام مقترح التقرير الوطني السنوي حول إعداد التقارير، والذي تم تطويره لجمع المعلومات سنويا من جميع الدول الأعضاء حول المبادرات المحلية، وتقييم التقدم المحرز نحو تنفيذ استراتيجية الحفظ، وتعزيز التواصل وتبادل المعلومات.

كما سيناقش ممثلو اللجنة مقترحا للدول الأعضاء لتعيين منسقين وطنيين للتواصل مع الأمانة العامة والعمل كنقطة اتصال وطنية لقضايا المها العربي في بلدهم حيث سيتم مناقشة مقترح "الشروط والمهام العامة للمنسق الوطني لبرامج صون المها العربي بدول الانتشار".

 

تويتر