يتحدث بـ 6 لغات ويغني عن الكادر البشري

شرطة دبي تطلق أول «شرطي آلي» خلال عامين

729 ألفاً و445 متعاملاً مع شرطة دبي حمّلوا تطبيق الهاتف الذكي على هواتفهم. من المصدر

تعتزم شرطة دبي إطلاق أول روبوت ذكي «شرطي آلي» (روبو كوب)، خلال عامين، ليقدم كل خدمات شرطة دبي إلى الجمهور بست لغات، مثل رجل الشرطة البشري.

وقال مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي العقيد خالد ناصر الرزوقي لـ«الإمارات اليوم»، إن الشرطي الآلي سيمثل نقلة في مجال تقديم الخدمات الشرطية، وسيطرح على مرحلتين قبل انطلاق معرض «إكسبو 2020»، الأولى خلال عامين، والثانية بعد ثلاثة أعوام.

وأشار إلى أن إطلاق الروبوت الشرطي يأتي بعد طرح جهاز ذكي مرتبط بمركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901، يمكنه التحرك بكل مرونة داخل المراكز التجارية، والتفاعل مع الجمهور، موضحاً أن الشرطي الآلي يختلف كلياً عن هذا الجهاز، لأن الأخير متصل بشرطي بشري في مركز الاتصال يتحدث مباشرة مع المتعامل، لكن لا يحتاج «الشرطي الآلي» ذلك، إذ إنه سيبرمج بطريقة ذكية تتيح له التخاطب وتوفير كل المعلومات.

ولفت إلى أن «الشرطي الآلي» سيصمم للتحرك بمرونة في المناطق السياحية والمراكز التجارية، لتقديم كل المعلومات، سواء تلك التي يحتاجها السائح، أو أي من أفراد الجمهور الآخرين، بل إن دوره الحقيقي يتجاوز مجرد تلقي الاستفسارات من الجمهور والتجاوب معهم في أماكنهم، لكنه يعزز ثقة الناس بالأمن ويشعرهم بوجوده بطريقة مبتكرة ومحببة للنفس وخالية من الرسميات أو المظهر العسكري.

ولفت إلى أن هناك إقبالاً من جانب المتعاملين على ما يعرف بـ«مركز الشرطة الذكي»، الذي يوفر كل الخدمات التي يقدمها مركز الشرطة العادي مع فارق مهم هو الحصول عليه عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف المتحركة.

وأكد الرزوقي أن شرطة دبي قطعت شوطاً كبيراً في تقديم خدمات ذكية، مثل تطوير نظارة غوغل الذكية، وتزويدها بخدمات تقتصر على رجال شرطة دبي، مثل التعرف إلى المطلوبين عبر بصمة الوجه بدقة تصل إلى 85%، وكذلك المركبات المطلوبة من خلال اللوحات، بالإضافة إلى تحرير المخالفات المرورية.

وأفاد بأن 729 ألفاً و445 متعاملاً مع شرطة دبي حمّلوا تطبيق الهاتف الذكي على هواتفهم النقالة منذ اطلاقه حتى الربع الأول من العام الجاري، فيما بلغ عدد المعاملات التي أجريت عبر التطبيق 375 ألفاً و187 معاملة.

فيما استخدم 11 مليوناً و744 ألفاً و556 شخصاً التطبيق خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري في الاستعلام عن خدمات شرطة، أو معرفة معلومات مثل عدد المخالفات من دون أن يقوموا باستخدامه فعلياً.

تويتر