إعلان الأسماء النهائية الأسبوع المقبل

قبول أوراق 1811 متقدماً لـ «زايد للحج»

سفر ذوي حجاج شرطة دبي كمرافقين على نفقة المؤسسة. تصوير: نجيب محمد

انتهى برنامج زايد للحج، التابع لمؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، من أعمال فرز طلبات المتقدمين للحصول على منحة الحج عن العام الجاري بمختلف إمارات الدولة، وقدّرت اللجنة المركزية المسؤولة عن أعمال الفرز، أعداد المقبولين بـ1811 متقدماً، ممن تنطبق عليهم شروط الحج على نفقة المؤسسة.

فيما كشف مدير عام المؤسسة، أحمد شبيب الظاهري، عن توقيع بروتوكول تعاون مع شرطة دبي، تتولى من خلاله المؤسسة تسفير ذوي حجاج الشرطة كمرافقين لهم، وفق التسهيلات والإعفاءات المقررة، شريطة انطباق شروط البرنامج عليهم.

وتفصيلاً، قال أحمد شبيب الظاهري، إن «أعمال الفرز أسفرت عن اختيار 1811 متقدماً تنطبق عليهم شروط الحج على نفقة المؤسسة، بينهم 551 من أبوظبي وضواحيها، و245 من العين، و216 من دبي، و188 من الفجيرة، و172 من الشارقة، و160 من رأس الخيمة، و108 من عجمان، و99 من المنطقة الغربية، و72 من أم القيوين»، مؤكداً أن «فريق عمل البرنامج سيجري فرزاً نهائياً لهذه الأعداد الأسبوع الجاري». وأضاف أن «الفرز النهائي سيتم وفق عدد التأشيرات المخصصة للبرنامج من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، على أن تكون الأولوية لكبار السن ممن لم يحجوا من قبل، وستعلن المؤسسة الأسماء النهائية للمقبولين، وتخطرهم عبر الاتصالات والرسائل الهاتفية الأسبوع المقبل».

وأوضح أن «مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية وقّعت، الأسبوع الماضي، بروتوكول تعاون مع شرطة دبي، تتولى من خلاله الأخيرة اختيار عدد من العاملين بالشرطة الذين لم يسبق لهم الحج، للسفر على نفقتها، مقابل تقديم المؤسسة تسهيلات، سواء بالإعفاء أو الخصم لسفر ذويهم (الزوج أو الزوجة أو الأب أو الأم)، كمرافقين لهم، شريطة استيفاء الشروط المقررة».

وقال الظاهري: «إن 43 من حملات الحج تقدمت بطلبات للعمل مع المؤسسة هذا العام، وتمت دراسة هذه الطلبات خلال اجتماعات عدة، للوقوف على مدى استيفائها للشروط، وانتهى الأمر إلى اختيار 30 حملة، سيتم توقيع العقود مع مسؤوليها الأسبوع الجاري».

وأضاف: «أعمال حصر المتقدمين لبرنامج زايد للحج، الذي يرعاه سموّ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وسموّ الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الأمناء، شملت تحديد الفئات الأولى، ومن سيحصلون على المنحة كاملة، أو تخفيضات، بحيث يتم تحديد قيمة منحة الحج وفقاً لإجمالي دخل المتقدم، متوقعاً انتهاء الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، من إصدار تصاريح الحج خلال أيام».

وتابع: «المتقدمون من محدودي الدخل سيحصلون على المنحة كاملة، أما متوسطو الدخل الذين تنطبق عليه شروط البرنامج، سيحصلون على نصف منحة، أو تخفيضات تتجاوز 10 آلاف درهم».

تويتر