الإمارات تقطف جوائز "القصة المقروءة بطريقة برايل للمكفوفين"

صورة

كرّم الشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان، 17 فائزاً من ست دول، في الدورة الثامنة لمشروع القصة المقروءة بطريقة "برايل" للمكفوفين، الذي ينظمه مركز مطبعة المكفوفين والتحيات البصرية، التابع لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار " الجميع يقرأ ".

وحصد المشاركون من دولة الإمارات على النصيب الأكبر من جوائز المسابقة هذا العام، والتي شهدت تنافساً من 77 متسابقاً مثّلوا 6 دول عربية ودولة واحدة أوروبية، وتم تصنيفهم إلى خمسة مستويات، بحيث يتنافس المتسابقون في كل مستوى على المراكز الثلاثة الأولى، حيث فاز المتسابقون الإماراتيون بتسع جوائز من إجمالي 17 جائزة.

وسلّم الشيخ هزاع بن حمدان بن زايد آل نهيان، خلال حفل أقيم مساء السبت في أبوظبي - شهادات تقدير وجوائز مالية للفائزين في الدورة الثامنة لمشروع القصة المقروءة بطريقة "برايل" للمكفوفين، كما قام بتكريم شركاء المشروع، ودور النشر المشاركة. وشملت قائمة الفائزين 9 من الإمارات و3 من السودان و2 من الأردن، وفائز واحد من قطر والبحرين والمانيا، مقابل عدم فوز أي متسابق من اليمن.

وفي كلمتها خلال الحفل تقدّمت مديرة مركز مطبعة المكفوفين والتحديات البصرية، ناعمة عبد الرحمن المنصوري، بالشكر والعرفان للشيخ  هزاع  بن حمدان بن زايد آل نهيان،  لرعايته  الكريمة لمشروع  القصة المقروءة بطريقة برايل منذ انطلاقته. وقالت :"هذه الرعاية ساهمت في إنجاح هذا المشروع واستمراريته لثماني سنوات، بل وانتشاره ليمنح الفرصة للراغبين من جميع أنحاء الوطن العربي والعالم بالمشاركة، وليصبح حدثاً مهماً يحظى بدعم وتنظيم مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة، ويلقى إقبالاً واسعاً وحضوراً متميزاً يجسد مدى أهمية هذا الحدث".

وأضافت :"نسعى من خلال مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة إلى تقديم الخدمات النوعية والمتميزة لكافة الفئات التي ترعاها، ونهدف من خلال مشروع القصة المقروءة بطريقة برايل للمكفوفين، إلى التشجيع على المطالعة مما يعزز الوعي  بالقضايا الدينية والأخلاقية والمجتمعية ويعمل على إثراء الحصيلة اللغوية والخيالية للكفيف كما إنها مناسبة طيبة للتعرف على الآخرين والاستفادة من خبراتهم .

ومن جانبه ألقى الطالب الإماراتي عمر فايز عمر العمري، كلمة بالنيابة عن المشاركين في المشروع بمستوياته المختلفة، أكد فيها أنّ الحرص الذي يُبديه راعي الحفل وحضوره الشخصيّ في كلّ عام لتكريم المشاركين وتشجعيهم وحثهم على الاستمرارية، يبعث في المشاركين الثقة والتفاؤل، ويمنحهم الطاقة الإيجابيّة، ويغرس فيهم الأمل نحو الغد المشرق، ويدفعهم نحو مواصلة العلم ومضاعفة العمل لإثبات جدارتهم، وتعزيز قدراتهم، وتأكيد حضورهم.

فيما أكد الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، محمد فاضل الهاملي، حرص المؤسسة على تقديم كل الدعم والرعاية لهذه الشريحة من المجتمع، لاسيما في ظل الدعم الكبير والملموس والاهتمام من القيادة الكريمة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبوظبي. نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والحرص على توفير أفضل الخبرات والأجهزة لكافة مراكز الرعاية التابعة للمؤسسة، وكذلك دعم ورعاية مشاريعها ومبادراتها. وقال الهاملي - في تصريح صحافي على هامش الاحتفال - :"إن ذوي التحديات البصرية من أهم الفئات التي تحظى برعاية المؤسّسة عن طريق تقديم الخدمات المتنوعة لها بواسطة مراكز الرعاية المنتشرة على مستوى أبوظبي، لاسيما مطبعة المكفوفين التابعة للمؤسسة، والتي تحرص إدارتها على تلبية كافة متطلبات تلك الفئات التي تحتاج بالفعل إلى الدفع بقوة لكسر حاجز الرهبة من التعاطي مع المجتمع، وذلك من خلال من المطبوعات سواء كانت كتباً عامة أو روايات أو دراسية تشمل مختلف المراحل التعليمية.

تسع جوائز لمتسابقي الدولة من أصل 17

شهدت نتائج المستوى الأول للمسابقة المرحلة العمرية، من ست إلى تسع سنوات، فوز الطالب سعيد عبدالله العامري من دولة الإمارات العربية المتحدة، بالمركز الأول ، وحلّ راشد عبدالله بن طوق من دولة الإمارات العربية المتحدة، ثانياً ،بينما حصدت المركز الثالث الطالبة إلاريا سيورتينو من ألمانيا.

وفي المستوى الثاني "المرحلة العمرية من 10 إلى 12 عاماً" سيطر أبناء الدولة على المراكز الثلاثة، حيث جاء في المركز الأول الطالب عبدالعزيز خالد الخواجة، المركز الثاني الطالب غيث محمد الغفلي، المركز الثالث الطالبة جميلة حمد كامل الهاشمي.

وفي المستوى الثالث المرحلة العمرية "من 13 إلى 15 عاماً" فاز بالمركز الأول الطالبة مريم أحمد اليزيدي من دولة قطر، والمركز الثاني الطالبة رنيم أحمد كايد حمودة من المملكة الأردنية الهاشمية، والمركز الثالث الطالبة شيماء سليمان محمد المرزوقي من دولة الإمارات العربية المتحدة، والثالث مكرر الطالب عمر فايز عمر العمري من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي المستوى الرابع المرحلة العمرية "من 16 إلى 18 عاماً" فاز بالمركز الأول الطالب محمد عبد الحميد من السودان، والمركز الثاني للطالب الصادق محمد الصادق من السودان، والمركز الثالث للطالب عبد الله عصام الملاء، من مملكة البحرين، والمركز الثالث مكرر للطالبة وفاء عوض مبروك من دولة الإمارات العربية المتحدة. 

 وفي المستوى الخامس المرحلة العمرية "من 19 وما فوق" فازت بالمركز الأول الطالبة ميس أحمد كايد حمودة، من المملكة الأردنية الهاشمية، والمركز الثاني، الطالب محمد مبارك حنفي، من السودان، والمركز الثالث الطالبة نورة راشد صعاق المري، من دولة الإمارات العربية المتحدة.
 

تويتر