يصطحب الزائر من منزله إلى موقع الاحتفال

«مرافق ذكي» لزوّار فعاليات دبي

صورة

أطلقت الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي تطبيقاً ذكياً، يوفر الجهد والعناء على الملايين من رواد الفعاليات المختلفة في الإمارة.

وقال نائب مدير الإدارة، العقيد عبدالله خليفة المري، لـ«الإمارات اليوم» إن التطبيق يهتم بتفاصيل دقيقة تهم المستخدم، إذ ينقله إلى مكان الحدث، ويحدد له الوجهات التي تهمه، بل يرسل تنبيهات لإرشاده إلى أفضل الطرق والمداخل، وساحات الانتظار، كما يساعده على تحديد موقع سيارته في المواقف، بعد أن تنتهي الفعالية، مؤكداً أنه يمثل نقلة حقيقية في عملية التنظيم.

وأضاف أن التطبيق يكمل الصورة الحضارية للفعاليات الضخمة التي تشهدها دبي، مثل احتفالات رأس السنة، والقرية العالمية، ومهرجان السياحة والتسوق، ومعرض الطيران، وكأس دبي العالمي للخيول، لافتاً إلى أنه يخضع إلى تعديل مستمر ومتابعة على مدار الساعة.

وقال المري إن تطبيق لجنة تأمين الفعاليات مرافق ذكي للزائر، سواء كان قادماً من خارج الدولة أو مقيماً، فيقدم له معلومات أساسية عن الفعاليات التي تخضع لإشراف اللجنة، ثم يوفر له خريطة متصلة بالأقمار الاصطناعية تنقله إلى المكان مباشرة. ولفت إلى أن مستخدمي التطبيق يتلقون إشعارات بالمستجدات التي تتعلق بالفعالية، سواء كانت معلومات، أو تحويلات في الطرق، أو حتى حالة الشوارع المحيطة بالمكان.

وأفاد بأن دور اللجنة لا يقتصر على تأمين الفعاليات فقط، بل تجري تقييماً سنوياً لكل حدث، وتحدد الثغرات والسلبيات، وتعد دراسة لتلافي المشكلات في السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالتعاون مع الشركاء، رصدت ثغرات في موقع فعالية سنوية بالغة الأهمية، وأعدت دراسة نفذت لاحقاً بدقة، وشملت تركيب كاميرات في أماكن خلت منها، وتقليم الأشجار الكثيفة، ومنع مرور الشاحنات في الطريق المواجه للموقع.

وأوضح أن فعالية رأس السنة تمثل التحدي الأكبر سنوياً، نظراً للإقبال الكبير من الجمهور، حيث حضرها العام الماضي مليون و800 ألف زائر، لافتاً إلى أن اللجنة حلت إشكالات مثل الزحام الشديد، والتدافع في محطة برج خليفة، فوفرت مسارين مفتوحين من معبر الخليج التجاري، وسوق دبي المالي.

وأشار إلى أنها بدأت التحضير لاحتفالات رأس السنة الميلادية 2016، واجتمعت مع الشركة المنظمة (إعمار)، لدراسة السلبيات والإيجابيات في الفعاليات الماضية، وقررت فتح مسار للمشاة فقط إلى منطقة البوليفارد يكون خالياً من السيارات، لتسهيل التدفق في الدخول والخروج.

تويتر