الإمارات تستضيف «الفضاء والأقمار الاصطناعية»

تستضيف أبوظبي، الشهر المقبل، الدورة الخامسة لمنتدى الفضاء والأقمار الاصطناعية العالمي، الذي ترعاه وكالة الإمارات للفضاء، ويحضره أبرز القادة الإقليميين والدوليين في قطاع الفضاء.

وقال مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور محمد ناصر الأحبابي، إن أكثر من 400 من أصحاب القرار والمسؤولين الحكوميين من قطاع الفضاء والأقمار الاصطناعية سيشاركون في المنتدى، الذي سيسلط الضوء على أهمية الاستثمار الأكاديمي في مجال الفضاء، وعلى تطور هذا القطاع.

وأضاف ان من بين هؤلاء المشاركين المهندس الأعلى لأنظمة الفضاء ومؤلف كتاب «فهم الفضاء»، جيري جون سيلرز، حيث سيتحدث عن تأثير تكنولوجيا الفضاء في التنمية الاقتصادية إقليمياً وعالمياً.

كما سيشارك إلى جانب الدكتور الأحبابي متحدثون بارزون آخرون من وكالات الفضاء البريطانية والفرنسية ووكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) ووكالة ناسا للفضاء، ومن وزارة الدفاع الأميركية وإيرباص الفضاء والدفاع وغيرها.

وأوضح الأحبابي ان المنتدى سيتطرق إلى دور الاستثمار في مجال الفضاء في تعزيز صورة الدول وسيادتها، وتمتين الأمن الوطني والإقليمي وتطوير العلم والتكنولوجيا ودعم الصناعات المحلية.

وقال إن برنامج المنتدى يتضمن نقاشات على أرفع المستويات في مواضيع مختلفة كتطبيقات تكنولوجيا الفضاء، والحلول المبتكرة والتطورات التي تحققت في مجال الأقمار الاصطناعية منخفضة الكلفة.

وأشار إلى ان ذلك يشمل الأقمار الاصطناعية الماكروية والنانوية والطرق التي تسهم فيها أنظمة الأقمار الاصطناعية في تحسين حياة الناس، بدءاً من تطبيقات الإنقاذ في مجال إدارة الكوارث إلى استخدامها في تقديم المحتوى الإعلامي الترفيهي عبر الأجهزة الاستهلاكية المحمولة.

وأضاف ان المنتدى الذي تنظمه مجموعة ستريملاين للتسويق سيوفر فرصة لمناقشة فوائد استكشاف الفضاء وتكنولوجيا الفضاء في الحياة اليومية. مشيراً إلى ان وكالة الإمارات للفضاء تعمل على تحقيق تطورات استراتيجية في هذا القطاع، وتتطلع إلى عرض سير عملها إلى جانب تحديد الخطط المستقبلية.

وأكد ان الإمارات مستمرة في زيادة استثمارها في مجال تكنولوجيا الفضاء، حيث تتطلع إلى تطوير خطة استراتيجية طويلة الأمد، من أجل بناء قاعدة صلبة في مجال الابتكار والاستكشاف الفضائي المتطور.

ومن المتوقع أن يساعد هذا الاستثمار على نمو الاقتصاد المستند إلى العلم والمعرفة بالمقارنة مع 300 مليار دولار أميركي كحجم الاستثمارات العالمية في مجال الفضاء.

ويعتبر استثمار الإمارات في تكنولوجيا الفضاء أساسياً مع ميزانية قدرها 20 مليار درهم، أي ما يعادل 5.44 مليارات دولار أميركي، وتعد الإمارات أول دولة عربية وإسلامية من بين تسع دول في العالم تطمح لاستكشاف المريخ.

وسيسافر مسبار غير مأهول مسافة تزيد على 60 مليون كيلومتر خلال تسعة أشهر، ليصل الكوكب الأحمر في 2021، بعد إطلاقه بالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ50.

وتطمح الإمارات من خلال برنامج المسبار إلى تطوير رأس المال البشري المواطن في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلاً عن المساهمة في تقديم مساهمات علمية جديدة للبشرية.

وتشير الإحصاءات إلى ان حجم الاستثمارات العالمية في مجال الفضاء ابتداء من عام 2012 بلغ 304 مليارات دولار أميركي، متضمنة منتجات وخدمات الفضاء التجارية، والتلفزيون الفضائي والبرامج التلفزيونية.

 

تويتر