«مرور أبوظبي»: 39% انخفاضاً في الوفيات خلال السنوات الخمس الماضية

خطة خمسية لخفض ضحايا الحوادث 3% سنوياً

استخدام نظام المحاكاة ثلاثية الأبعاد للحركة المرورية لتوفير سلامة مستدامة. الإمارات اليوم

أفادت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، بأنها تستهدف من خلال خطتها للأعوام الخمسة المقبلة، العمل على تقليل معدلات الإصابات البليغة والوفيات لكل 100 ألف من السكان بنسبة 3 % سنوياً، وصولا إلى رؤيتها الصفرية بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أنها تمكنت خلال السنوات الخمس الماضية من خفض أعداد الوفيات لكل 100 ألف من السكان بنسبة 39 %، وخفض أعداد الوفيات لكل 10 آلاف مركبة بنسبة 59 % رغم ارتفاع عدد المركبات المسجلة في الإمارة بنسبة 12 %.

ولفتت المديرية، في تقرير لها، إلى أنها تتطلع خلال العام الجاري إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، والارتقاء بها إلى أفضل الممارسات ومعايير الجودة، ومواصلة تطوير الأنظمة الداعمة، ومنها استخدام نظم الذكاء الاصطناعي، وتوظيف نظم المعلومات الجغرافية، وحركة المركبات على الجسور، وتوظيف الأنظمة، والبرامج الذكية في الضبط المروري، واستخدام نظام المحاكاة ثلاثية الأبعاد للحركة المرورية لتوفير سلامة مرورية مستدامة.

وأشارت إلى أنها تعمل وفق منظومة تدريبية متطورة لإعداد الكوادر البشرية المواطنة لتصبح أكثر مهنية وحرفية للعمل في المجالات كافة، بما يحقق القدرة والكفاءة للتعامل مع التحديات المستقبلية من خلال تطوير المعهد المروري وبرامج الشراكة مع المؤسسات التعليمية والبحثية الرائدة في مجالات العمل المرورية، إضافة إلى اعتماد ومعادلة البرامج التعليمية والتدريبية.

وأكدت أن عدد الحوادث المرورية انخفض خلال الخمس سنوات الماضية بنحو 40 %، والوفيات الناتجة عنها بنسبة بنحو 35 % ، والإصابات البليغة بنحو 50 %.

جدير بالذكر إن الحوادث المرورية على طرق إمارة أبوظبي بلغت العام الماضي 1861 حادثا، تسببت في وفاة 267 شخصا، وإصابة 240 شخصا، وزاد عدد المركبات المسجلة والسائقين بنسبة 9 %.

إلى ذلك، ذكرت المديرية أنها قامت بتثقيف 37 ألفا و 797 شخصا، من خلال 373 برنامج توعية مرورية نفذتها العام الماضي شملت السائقين في القطاعين العام والخاص والمشرفين والطلاب، بما أسهم في تعزيز السلامة والحد من الحوادث المرورية.

تويتر