«البرنامج» يحصل عليها خلال العام الجاري.. ويُعيد إقراضها لـ 500 مواطن

مستفيدون يسددون 315 مليون درهم لـ «زايد للإسكان» العام الجاري

«البرنامج» قلّص مدة انتظار مقدمي طلبات المساعدة السكنية إلى أقل من شهرين. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف وزير الأشغال العامة، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أن البرنامج سيحصل خلال العام الجاري على ما يقارب 315 مليون درهم من المستفيدين، بنسبة زيادة متوقعة 14% مقارنة بالعام الماضي، مضيفا أنه سيعيد إقراضها لما لا يقل عن 500 مستفيد ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق خلال المرحلة المقبلة.

وأكد لـ «الإمارات اليوم» أن البرنامج حصل على 67 مليونا و528 ألف درهم منذ بداية العام الجاري، من المستفيدين من فئة القروض، متابعا أنه سيعيد استخدام المبلغ لإقراض 112 مواطناً خلال الأشهر المقبلة.

وذكر النعيمي أن «المستفيدين أصبحوا شركاء استراتيجيين للبرنامج من خلال سدادهم المنتظم للمستحقات المالية، الأمر الذي أسهم في إعادة توجيه المبالغ إلى مستفيدين آخرين»، لافتاً إلى أن «البرنامج حصل على 276 مليونا و83 ألف درهم العام الماضي، بنسبة زيادة بلغت 9.7% مقارنة بالعام الذي سبقه، إذ بلغ إجمالي المبالغ المحصلة فيه 251 مليونا و708 آلاف درهم».

وأشار إلى أن «المبلغ المتوقع تحصيله خلال العام الجاري يعد الأكبر منذ إنشاء البرنامج، ما يدل على تزايد عدد المستفيدين سنوياً».

وأكد النعيمي حرص البرنامج على توفير المسكن الملائم للمواطنين، وسعيه الدائم إلى تلبية احتياجاتهم السنوية من المساكن، وتغطية العدد المتزايد من الطلبات، ووضع آلية تسهم في إيجاد حلول مبتكرة في مجال الإسكان، موضحاً أن «المجمعات السكنية ستشهد تطوراً كبيراً في المرحلة المقبلة، حيث ستبنى بمواصفات عالمية تتوافر فيها اشتراطات المباني الخضراء، ما يسهم في تحقيق استدامة الموارد».

يذكر أن برنامج الشيخ زايد للإسكان يقدم قرضاً إسكانيا يراوح ما بين 500 ألف و800 ألف درهم، يسدد على أقساط شهرية متساوية، بلا فوائد.

واستطاع البرنامج تقليص مدة انتظار مقدمي طلبات المساعدة السكنية إلى أقل من شهرين، تحقيقاً للأجندة الوطنية 2021 الرامية إلى تقليص فترة الانتظار إلى سنتين.

وأفاد النعيمي بأن البرنامج أصدر خلال العام الماضي 6500 مساعدة سكنية، بقيمة ثلاثة مليارات و400 مليون درهم، لافتاً إلى أن البرنامج يستهدف إصدار 7000 موافقة سكنية خلال العام الجاري والأعوام المقبلة (قابلة للزيادة حسب عدد الطلبات السنوية).

وأضاف أن البرنامج يعمل على إصدار قرارات المساعدة السكنية للمستحقين من القروض، ممن تتجاوز رواتبهم 10 آلاف درهم، وللمتقاعدين ممن تتجاوز رواتبهم 11 ألف درهم. كما يحصل من تقل رواتبهم عن 10 آلاف درهم من المستحقين، على منح مالية، لافتاً إلى أن البرنامج انتهى خلال السنوات الثلاث الماضية من دراسة 37 ألف طلب، وبت فيها.

تويتر