«زايد للإسكان»: كُلفتها 142 مليون درهم

مساعدات سكنية لـ 251 من محدودي الدخل خلال 4 أشهر

«البرنامج» عقد اتفاقات مع 150 شركة تقدم أسعاراً مخفّضة للمستفيدين. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أن «البرنامج قدم مساعدات سكنية لـ251 مواطناً من محدودي الدخل، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بكُلفة إجمالية 142 مليوناً و62 ألف درهم، ضمن فئتي مسكن جاهز وإنشاء مسكن، بإشراف كامل من البرنامج».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/298399.jpg

عبد الله النعيمي.


شروط

ذكر وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أن «شروط تقديم ذوي الدخل المحدود للمساعدة السكنية، تتمثل في أن يكون راتب مقدم الطلب أقل من 10 آلاف درهم، وأن يكون لديه أبناء ولا يمتلك مسكناً»، لافتاً إلى أن «البرنامج يقدم منحة مالية غير مستردّة لغايات شراء أو بناء مسكن جديد، أو الصيانة أو التوسعة، أو إنشاء أو شراء أكثر من مسكن واحد، في حال اقتضت الظروف العائلية ذلك».

وقال النعيمي لـ«الإمارات اليوم»، إن «الهدف من الخدمات التي تقدمها الوزارة والبرنامج، توفير السكن الملائم المستقر لذوي الدخل المحدود، لتحقيق الاستقرار الأسري داخل المجتمع»، مؤكداً أن «البرنامج يوجه 10% من مشروعاتها الإسكانية لذوي الدخل المحدود، ما يعدّ أهم خطوات تحقيق العدالة الاجتماعية، التي تستهدفها الدولة بشكل عام، والبرنامج بشكل خاص».

وأضاف أن «البرنامج قدم خلال العام الماضي، مساعدات سكنية لـ991 مواطناً من ذوي الدخل المحدود، بكُلفة إجمالية 507 ملايين و533 ألف درهم»، موضحاً أن «تلك المساعدات تأتي ضمن فئتي مساكن جاهزة (ضمن المجمعات السكنية)، وإنشاء مسكن، بإشراف كامل من البرنامج».

وأشار إلى أن «الدولة حرصت على إعطاء أولوية كبيرة لمساعدة المواطنين من هذه الفئة، من خلال إطلاق مبادرات عدة، منها توفير مساكن ضمن المجمعات السكنية، إضافة إلى تكفّل البرنامج ببناء الكامل للمسكن بإشرافها حتى يستلم المستفيد مفتاح المنزل»، لافتاً إلى أن «البرنامج يدرس طلبات محدودي الدخل بشكل خاص، من خلال لجنة دراسة الطلبات، ويمنحهم أولوية خاصة، نظراً لعدم قدرتهم على البناء، وأن البرنامج يقدم للمتقدم مبالغ تراوح بين 200 و800 ألف درهم، حسب حاجة كل فرد».

وأكد النعيمي أن «البرنامج عقد اتفاقات مع 150 شركة تقدم أسعاراً مخفّضة للمستفيدين، لتحقق استراتيجية البرنامج الرامية إلى خفض تكاليف البناء، إذ يمكن للمستفيدين الحصول على قائمة الشركات التي تقدم عروضاً مخفّضة على منتجاتها من قسم تطوير المشروعات في البرنامج، أو من خلال زيارة موقع البرنامج الإلكتروني».

وأضاف أن «خدمة (وفر) تسهل على المواطنين المستفيدين من المساعدة المالية، استغلال المساعدة بالشكل الأمثل، وذلك عن طريق توفير خيارات متعددة تتلاءم وقدراتهم المالية، وتوفر لهم الاستقرار السكني».

وأشار إلى أن «البرنامج ماضٍ في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، من خلال تقليص سنوات انتظار الحصول على المساعدة السكنية إلى سنتين».

تويتر