«كهرباء دبي» تواصل تلقي طلبات الشركات الاستثمارية

بدء المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

المجمع يضم عدداً من المرافق على مستوى عالمي منها الألواح الكهروضوئية. من المصدر

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن زيادة نسبة الطاقة المتجددة للمرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 800 ميغاواط بنظام المنتج المستقل، وبدأت تلقي عروض الشركات الاستشارية من الأول من أبريل حتى الثالث من مايو 2015، ومن المتوقع طرح مناقصة المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ويأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان الهيئة عن زيادة نسبة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة إلى 7% بحلول 2020، و15% بحلول 2030، ومضاعفة القدرة الإنتاجية للمرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من 100 إلى 200 ميغاواط.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير: «عازمون على مواصلة الجهد لبناء وتطوير اقتصاد أكثر اخضراراً، في سبيل تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 لتحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، كما نعمل في إطار المبادرة الوطنية طويلة المدى (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة) لبناء اقتصاد أخضر في الدولة، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي مستدامة في مواردها ذات عناصر بيئية نظيفة، وصحية، ومستدامة، واستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 لتنويع مصادر الطاقة، لتشمل 71% من الغاز، و15% من الطاقة الشمسية، و7% من الفحم النظيف، و7% من الطاقة النووية».

وتتولى الهيئة مسؤولية تشغيل وإدارة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في العالم، وتم تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 13 ميغاواط في 22 أكتوبر 2013، وتم اختيار شركة «أكوا» السعودية مع شركة «تي إس كيه» الإسبانية، للمرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميغاواط، وسيتم تشغيلها في 2017، وستبلغ طاقة المجمع الإنتاجية 3000 ميغاواط بحلول 2030.

ويضم المجمع عدداً من المرافق على مستوى عالمي، تشمل مختبراً للألواح الكهروضوئية، بهدف دراسة الألواح، وتقييم أدائها، واختبار موثوقيتها على المدى الطويل في الظروف المناخية المحلية، والتعاون مع المؤسسات العالمية في تقنيات الحد من آثار الغبار على معدات الطاقة الكهروضوئية. وستشكل الاختبارات التي يتم إجراؤها خط أساس لتطوير مواصفات ومعايير معدات الطاقة الكهروضوئية.

 

تويتر