قصر صرف المنح السكنية على مجمع بطين السمر

«زايد للإسكان»: لا منح سكنية جديدة خارج المدن الاجتماعية

صور تسوية القسائم السكنية في المدينة الاجتماعية في بطين السمر. من المصدر

أبلغ وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، «الإمارات اليوم»، بأن البرنامج توقف عن صرف المنح السكنية الجديدة خارج المجمعات السكنية، التي سيتم إنشاؤها في إمارة رأس الخيمة، وبقية المناطق الشمالية من الدولة، مؤكداً أن البرنامج يحتجز منذ إنشائه قبل 15 عاماً، ثلاثة مليارات درهم، منحاً سكنية لمواطنين حصلوا على موافقة البرنامج، لكنهم لم يحصلوا على أراض، لذلك فإن البرنامج اتفق مع بلدية رأس الخيمة، على حصر المنح السكنية في المجمعات السكنية، باستثناء الطلبات التي تم الموافقة عليها قبل اعتماد مشروع المدينة الاجتماعية في بطين السمر السكني.

2200 مسكن

تضم مدينة بطين السمر الاجتماعية نحو 2000 قطعة أرض، بمساحة خمسة كيلومترات مربعة، وتقع بين شارعي الشيخ محمد بن زايد والإمارات، وتتكون من 2200 مسكن بنظام الفلل، وتستوعب نحو 15 ألف نسمة، بمساحة 900 متر مربع للأرض الواحدة، بكُلفة ملياري درهم.

وأكدت بلدية رأس الخيمة أنها لن توزع أراضي خارج المجمعات السكنية إلا على المواطنين المستحقين، الحاصلين على موافقة مسبقة من البرنامج.

وتفصيلاً، قال النعيمي إن البرنامج اتفق مع بلدية رأس الخيمة على اختصار صرف المنح السكنية للمواطنين في رأس الخيمة على منطقة مجمع بطين السمر، بالنسبة للمستحقين الذين تمت الموافقة على أسمائهم.

وأوضح أنه لن تتم الموافقة على صرف المنح السكنية خارج المجمعات السكنية في الإمارة، باستثناء المواطنين الذين حصلوا في الماضي على موافقة مسبقة من البرنامج ومن بلدية رأس الخيمة، وتمت تسوية الأراضي الخاصة بهم.

وأوضح أن البرنامج لا يستطيع منح المواطن الموافقة على المنحة السكنية دون حصوله على أرض من البلدية، لافتاً إلى أن بعض المواطنين يصرون على السكن خارج المجمعات السكنية، ويطالبون بمنح سكنية في أراض محددة، وهذا ما يرفضه البرنامج والبلدية.

وأشار إلى أن البرنامج يعمل ضمن الأراضي المتوافرة في المجمعات السكنية التي سيتم إنشاؤها، لأن الحكومات المحلية لم تصرف له أراضي لتوزيعها على المواطنين خارج المجمعات السكنية. وتابع أنه في حال حصل المواطن على رسالة من البلدية تشير إلى أنه استكمل إجراءاته، دون منحة الأرض المخصصة له فعلا من البلدية، فإن الرسالة لا تعطيه أولوية الحصول على منحة من البرنامج حتى لو قدم طلبه للبرنامج قبل ثلاث سنوات، لأن البرنامج لا يستطيع الموافقة على المنح السكنية دون حصوله على أرض من البلدية.

وأكمل أن البرنامج وافق خلال السنوات الماضية على منح آلاف من المواطنين منحاً سكنية، تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات درهم، لكنهم لم يحصلوا على الأراضي لأسباب مختلفة.

وأوضح أن البرنامج يعطي المواطن رسالة موجهة إلى البلدية تفيد بأنه استكمل أوراقه، وتبقى حصوله على قسيمة الأرض، لافتاً إلى أن الرسالة لا تعني الموافقة على إعطائه المنحة قبل حصوله على رسالة رسمية من البلدية، تؤكد منحه قطعة الأرض، مع تحديد مساحتها ومكانها.

ومن جهته، ذكر مدير عام بلدية رأس الخيمة، منذر بن شكر الزعابي، أن البلدية لن توزع أراضي خارج المجمعات السكنية إلا على المواطنين المستحقين الحاصلين على موافقة مسبقة من برنامج الشيخ زايد للاسكان، قبل إطلاق مشروع مجمع البطين السكني، مؤكداً أن عدد المواطنين المتقدمين للحصول على قسائم سكنية يفوق عدد الأراضي المتوافرة في رأس الخيمة.

وأوضح أن الإمارة تعاني شحاً في الأراضي السكنية، وأن العمل جار لتسوية القسائم السكنية في منطقة بطين السمر، على شارع الشيخ محمد بن زايد، ضمن مشروع المدينة الاجتماعية السكنية التي سينفذها برنامج الشيخ زايد للإسكان.

وأوضح أن أي مواطن لديه موافقة شفهية للحصول على منحة من البرنامج، يعطى رسالة من البلدية تحتوي على اسم المستفيد، ورقم قسيمة الأرض، والمنطقة السكنية. وفي حال لم يحصل على موافقة رسمية من البرنامج خلال ستة أشهر، تعتبر الرسالة لاغية، ولا أصل لها.

وأضاف أنه في حال وافق البرنامج على المنحة السكنية، فإن البلدية تصدر قرار منح قطعة الأرض، على أن تكون الأرض التي سيستفيد منها المواطن، مقيدة باسم البرنامج.

وأكمل أن البلدية توزع الأراضي حسب الأولوية، على المواطنين الحاصلين على موافقة من برنامج زايد للإسكان، وفق شروط محددة، منها: المقدرة المالية، وأن يكون عمره تجاوز 25 عاماً، وأن يكون متزوجاً، وألا يكون حاصلاً على منحة سكنية خلال السنوات الماضية.

تويتر