يحتوي خدمات لأصحاب العمل والعمال

3 دقائق زمن إنجاز المعاملة عبر التطبيق الذكي لوزارة العمل

نبيل الزرعوني : نائب مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة

قدر مستخدمون لتطبيق وزارة العمل الذكي متوسط زمن إنجاز المعاملات عبر الهواتف الذكية بنحو ثلاث دقائق، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المتعاملين الذين حمّلوا التطبيق في هواتفهم 112 ألف متعامل.

وكانت الوزارة حصلت على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن قطاع الاقتصاد والتجارة على المستوى الوطني، في الدورة الثانية من الجائزة التي تتضمن فئات عدة على المستويات الوطنية والعربية والعالمية.

أكثر الخدمات استخداماً

أكد نائب مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة، نبيل الزرعوني، أن تجديد تصريح العمل يعدّ أكثر خدمات الوزارة استخداماً عبر تطبيقات الهواتف الذكية، يليه تسديد رسوم الموافقة المبدئية لتصريح العمل، واسترجاع الضمان المصرفي، فضلاً عن تحديث بيانات تصريح العمل، وبيانات الرخصة التجارية للمنشأة، وغيرها من الخدمات».

وقال الزرعوني إن «الوزارة طوّرت تطبيقها الذكي المتاح عبر الهواتف النقالة بشكل يحقق السهولة في إنجاز المعاملات، لاسيما أن هناك خدمات يرتبط إنجازها بجهات حكومية أخرى، مثل استخراج تصاريح العمل».

وقال نائب مدير إدارة تقنية المعلومات في الوزارة، نبيل الزرعوني، إن «تطبيق الوزارة يدعم منصة (أبل) و(أندرويد)، من خلال الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية، ومتاح باللغتين العربية والانجليزية».

وأوضح أن «التطبيق، الذي يعدّ إحدى قنوات تقديم خدمات الوزارة، يرتكز على هدف استراتيجي، يتمثل في تقديم خدمات الوزارة للمتعاملين بجودة عالية على مدار الساعة، ومن أي مكان، وفق تصميم مبتكر وسهل الاستخدام».

وأشار الزرعوني إلى أن «الوزارة توفر من خلال التطبيق الذكي باقات من الخدمات الخاصة بأصحاب العمل، وأخرى خاصة بالعمال، إلى جانب الخدمات الاستعلامية والمعلوماتية».

وتتضمن الصفحة الرئيسة للتطبيق ست أيقونات خماسية الشكل، تلقي الأولى الضوء على آخر المستجدات المهمة، مثل القرارات الوزارية، والإجراءات المستحدثة، والعطلات الرسمية. وتتيح المجال لإضافة أي مستجدات ترغب الوزارة في إبلاغها للمتعاملين.

وتتضمن الأيقونة الثانية الخدمات المتعلقة بقطاع التفتيش، وبطاقة المنشأة، وتراخيص وكالات التوظيف الخاصة، وكل ما يتعلق بتصاريح العمل وعلاقات المتعاملين وعلاقات العمل. وتوفر الأيقونة الثالثة معلومات استباقية لصاحب العمل حول منشآته وحالة العاملين لديها، إضافة إلى نظام (الإشعارات)، وهو عبارة عن تذكيرات تخبر صاحب العمل بقرب انتهاء التصاريح وبطاقات المنشآت وكل معاملاته المختلفة مع الوزارة، الأمر الذي يجنبه الدخول في أي مخالفات أو غرامات.

وأكد الزرعوني أن «التطبيق يتيح لأصحاب العمل عبر أيقونة (الاستعلام) تتبع سير إنجاز معاملاتهم عبر إدخال رقم المعاملة في المكان المخصص».

وتتيح الأيقونة الرابعة للعمال تقديم الشكاوى المتعلقة بالأجر، والاطلاع على عقود العمل.

وتعرض الوزارة، من خلال الأيقونة الخامسة، مواد قانون تنظيم علاقات العمل، واستراتيجية الوزارة ورؤيتها ورسالتها، وغيرها من الخدمات.

تويتر