دعت إلى خفض السرعة وتجنّب الكثبان

«مرور أبوظبي» تحذر السائقين من رياح رملية

الموجة الرملية الأخيرة جعلت الرؤية شبه معدومة على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي. أرشيفية

حذرت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي السائقين من انخفاض مستوى الرؤية نتيجة للرياح الرملية، خلال هذا الأسبوع، داعية السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر، خصوصاً أن الرؤية كانت شبه معدومة على الطرق الداخلية والخارجية في أبوظبي، خلال الموجة الرملية الأخيرة، وحثتهم على زيادة الانتباه أثناء قيادة المركبات على الطرق، خصوصاً على الطرق التي تربط الإمارة ومناطق: السلع ودبي والعين، بسبب الغبار والأتربة التي تثيرها الرياح.

وأكد رئيس قسم العلاقات العامة في المديرية، العقيد جمال سالم العامري، لـ«الإمارات اليوم»، ضرورة الحذر من الكثبان والتجمعات الرملية التي تسببها الرياح، خصوصاً على الطرق الخارجية، مشيراً إلى أن أكثر أماكن تجمعها تكون بالقرب من منطقة الحفار في الاتجاهين على طريق أبوظبي ـ العين، وبجوار منطقة أم الأشطان على طريق الغويفات، فضلاً عن ضرورة الحذر في مناطق حركة الشاحنات والتحويلات المرورية.

وأشار إلى أن تشكّل الرمال على سطح الطريق يعدّ من أسباب وقوع الحوادث، ما يتطلب زيادة الانتباه والتركيز أثناء القيادة، ومراعاة قواعد المرور، والالتزام بالاحتياطات الواجب مراعاتها في مثل هذه الأجواء المغبرة، والانتباه في حالة وجود أي عوائق، أو مخلفات بناء من المواد الصلبة، أو وجود جذوع أشجار أو سعف النخيل.

ونصح العامري السائقين بخفض سرعة مركباتهم، وترك مسافة كافية بين المركبات أثناء القيادة، والوقوف على الكتف الأيمن خارج الطريق في حالة تعذر الرؤية بسبب الغبار، وعدم الوقوف تحت الأشجار واللوحات الإعلانية والمواقع الإنشائية لسلامتهم.

كما دعا إلى التزام باللوائح المرورية، واستخدام الإشارات التحذيرية في حالة التوقف التام لأي أمر طارئ، وتشغيل أنوار المركبة في فترة النهار في حال صعوبة الرؤية، للمزيد من الحرص وتحديد المركبة بشكل واضح.

من جانبه قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن الدولة تتعرض، منذ أمس، لموجة رياح شمالية غربية نشطة السرعة، أثارت معها الغبار والأتربة، مرجعاً سببها إلى إمداد مرتفع جوي قادم من شمال غرب المملكة العربية السعودية، تزامناً مع امتداد منخفض جوي موجود في شرق إيران، أدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى 1000 متر على جزيرة دلما، و1500 متر على الحمرا والمناطق المجاورة لها، وانخفاض في درجات الحرارة بنحو ثماني درجات.

وأشار المركز إلى أن تزامن المنخفض الجوي مع المرتفع الجوي نتج عنه انحدار في الضغط الجوي أنشأت قوته «نظاماً ضغطياً» تسبب في رياح متسارعة أثارت الأتربة على مناطق عدة في الدولة، مع انخفاض في درجات الحرارة من خمس إلى ثماني درجات على المناطق الغربية، ومن ثلاث إلى خمس درجات على المناطق الساحلية.

وأكد أن الرياح ممتدة اليوم وحتى صباح الغد، وتنخفض تدريجياً من منتصف الغد، ويصاحبها اضطراب في بحر العرب وارتفاع للموج بمقدار ثماني أقدام، داعياً إلى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة على مختلف الطرق الداخلية والخارجية نتيجة انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الرياح المثيرة للغبار، وحذر من ارتياد البحر نظراً إلى إضرابه.

وأوضح المركز أن طقس اليوم غائم جزئياً على بعض المناطق ومغبر أحياناً، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، خصوصاً فوق البحر، مثيرة للغبار ولبعض الأتربة غرباً، ويطرأ انخفاض آخر في درجات الحرارة على أغلب المناطق، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي، وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح، ويحتمل تشكل الضباب خصوصاً غرباً.

وتوقع أن يكون طقس غداً غائماً جزئياً على بعض المناطق ومغبراً أحياناً، وتخف الرياح تدريجياً لتصبح معتدلة السرعة، والبحر مضطرب الموج في الخليج صباحاً يصبح متوسطاً ظهراً، وخفيف إلى متوسط في بحر عمان.

تويتر