حوّل قسم القلب بمستشفى القاسمي إلى «مركز عالمي»

«الإمارات اليوم» تختار عارف النورياني «شخصية مارس»

النورياني نموذج مشرِّف للطبيب المواطن. الإمارات اليوم

اختارت «الإمارات اليوم» المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي في الشارقة، الدكتور عارف النورياني، «شخصية شهر مارس»، وتمنح الجائزة التي تحظى برعاية سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام، كل شهر للمواطنين المبدعين والمتميزين في مجالات العمل المختلفة.

وقال رئيس التحرير، الزميل سامي الريامي، إن «مجلس تحرير (الإمارات اليوم) اختار الدكتور النورياني، كونه بذل جهداً كبيراً في تحويل قسم جراحة القلب في مستشفى القاسمي إلى مركز كبير بسمعة عالمية، يستقبل المرضى من أنحاء الدولة كافة». وأضاف أن «النورياني أدخل في المركز جراحات قلبية بـ(الروبوت)، ليكون أول مركز يدخل هذا النوع من الجراحات في العالم خارج الولايات المتحدة». وأجرى «الروبوت» عشرات العمليات الجراحية لمرضى مواطنين ومقيمين، بنسبة دقة فائقة، وبنجاح كامل بإشراف النورياني.

وأشار الريامي إلى أن «النورياني يستحق الجائزة عن جدارة، كونه نموذجاً مشرفاً للطبيب المواطن، الذي سخر علمه وخبرته لتطوير الخدمات المقدمة إلى المواطنين والمقيمين، وأسهم في إنهاء معاناة عشرات المرضى مع مرض خطر».

بدأ النورياني حياته العملية مطلع التسعينات، في مستشفى القاسمي، بعد أن عاد من ألمانيا، التي درس فيها اختصاص القلب، وحصل على شهادة «البورد» الألماني. ومنذ دخوله المستشفى، وهمّه الأكبر تطوير خدمات عمليات القلب، بما يلبي احتياجات المرضى من المواطنين والمقيمين، وفي عام 2003 دشن وحدة قسطرة صغيرة للقلب بممرضة واحدة وثلاثة فنيين، ومنذ ذلك التاريخ يعمل مع إدارة المستشفى ووزارة الصحة على تطوير هذه الوحدة، حتى صارت مركزاً متقدماً عالمياً للجراحات القلبية، أجرى 12 ألف عملية قسطرة بينها 4000 جراحة لمواطنين.

وكان سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وصف النورياني بأنه «نموذج تفتخر به الإمارات».

وقال في القمة الحكومية الأخيرة، إن «إدخال (الروبوت) في عمليات القلب في (القاسمي) دليل على التطوّر العلمي والتكنولوجي في القطاع الطبي في الدولة، خصوصاً أن (الروبوت) صنع منه 21 جهازاً، منها 20 جهازاً في الولايات المتحدة، وجهاز وحيد خارج أميركا في مستشفى القاسمي».

وأضاف أن «وجود هذا الجهاز يبعث على الفخر، لكن نفتخر أكثر بأن هذا الجهاز يُجري العمليات تحت إشراف الطبيب المواطن عارف النورياني».

 

تويتر