تشمل شكل المسكن وتجهيزاته ومصدر الدخل ومستويات التعليم

حاكم الشارقة يوجه بجمع بيانات عن المواطنين الأكثر حاجة إلى الدعم

أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتضمين الإحصاءات والبيانات التي ستجمع من خلال تعداد الشارقة 2015، المقرر البدء بتنفيذه في أكتوبر المقبل، معلومات تفصيلية عن سبع فئات رئيسة من المواطنين، هي: الأيتام، والمطلقات والأرامل، وكبار السن، وذوو الإعاقة، والأشخاص الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم، والباحثون عن العمل، والزوجات المهجورات.

ووجه سموه القائمين على التعداد بضرورة التركيز على هذه الفئات السبع، لتوفير معلومات تفصيلية عنهم، تشمل على سبيل المثال: شكل المسكن، وتجهيزاته، ومصدر الدخل، ومستويات التعليم، والأشخاص الذين يقومون برعايتهم، لتمكين الحكومة من توفير احتياجاتهم، بما يضمن توفير سبل العيش الكريم لهم.

واعتمد سموه شعار تعداد الشارقة 2015 «للغد لا لمجرد العد»، الذي يوضح أهداف التعداد، ويعكس أهميته في توفير البيانات الرقمية اللازمة لصُنّاع القرار في الإمارة، من أجل تطوير القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومواكبة خطط التنمية التي وضعتها حكومة الشارقة.

ويعبّر الشعار عن الغاية الرئيسة له، ودوره في توفير البيانات الإحصائية الضرورية، بما يشمل السكان، المواطنين والمقيمين، والمساكن والمنشآت، وتنفذه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، بالتعاون مع المؤسسات والدوائر الحكومية في الإمارة.

وقال الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية في الشارقة، إن توجيهات سموه بالتركيز على توفير بيانات مفصلة عن الفئات السبع الرئيسة، يعكس اهتمام سموه المتواصل بأبنائه المواطنين، وحرصه على توفير احتياجاتهم، من خلال الوقوف على جوانب معيشتهم، وتوفير كل ما يضمن العيش الكريم لهم، مؤكداً اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوجيه الباحثين القائمين على تعداد الشارقة 2015 بشأنها، الذين يتجاوز عددهم 800 باحث، حيث سيقومون بالعمل على توفير المعلومات والبيانات التي أمر بها سموه، بأدق التفاصيل، لتكون جاهزة فور الانتهاء من التعداد، بما يسهم في تحسين حياة هذه الفئات.

ويأتي مشروع تعداد الشارقة 2015 ضمن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، التي تقضي بتطوير الخدمات في الإمارة، وتوفير المعلومات والأدوات التي تساعد صناع القرار والمؤسسات في الإمارة على وضع خططهم المستقبلية للعمل، وفي مقدمتها المعلومات المتعلّقة بالسكان والمساكن والمنشآت.

 

تويتر