«الأرصاد»: الحرارة ترتفع 5 درجات

أحوال جوية متقلبة خلال أبريل

«الأرصاد» أكّد احتمال تشكّل ضباب خفيف في بعض المناطق. تصوير: أحمد عرديتي

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن السمة المناخية لشهر أبريل المقبل تتميز باختلاف وسرعة تغير توزيعات الضغط الجوي في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي، ما يؤدي إلى تغيرات سريعة في الأحوال الجوية، مشيراً إلى أن هذا الشهر يعدّ من أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى (الربيع).

وأوضح المركز أن الشمس ستواصل خلال هذا الشهر حركتها الظاهرية نحو الشمال، متجهة إلى مدار السرطان، حيث يطول النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على معظم مناطق الدولة.

كما يزداد متوسط درجات الحراة خلال أبريل على مارس بمقدار 3 ـــ 5 درجات.

وأشار إلى أن متوسط درجة الحرارة سيراوح ما بين 27 و29 درجة مئوية، فيما يأتي متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 33 و36 درجة مئوية، ويبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و22 درجة مئوية، مشيراً إلى أن أعلى درجات رصدت خلال أبريل كانت 46.9 درجة عام 2012، في منطقة الرويس، فيما بلغت أقل درجة حرارة خلال أبريل 5.3 درجات عام 2009، على جبل جيس. ولفت المركز إلى أن نسبة الرطوبة ستقل في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر، مقارنة بمارس، خصوصاً مع النصف الثاني منه، وإن ظلت الفرص قائمة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة، خصوصاً خلال النصف الأول منه، فيما سيقل تكرار حدوثه في النصف الثاني.

وتابع المركز أن متوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر يبلغ 44%، فيما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 62 و82%، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 18 و28%، موضحاً أن التسجيلات تشير إلى أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان العام الماضي، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب ثمانية أيام، ويبلغ متوسط سرعة الرياح في هذا الشهر 13 كيلومتراً في الساعة.

من جهة أخرى، أشار المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، إلى أن الطقس اليوم سيكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً على بعض المناطق، والبحر يكون خفيفاً إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية، ويحتمل تشكّل بعض الضباب. كما توقع المركز أن يكون الطقس غداً صحواً إلى غائم جزئياً بوجه عام، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، والبحر متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عُمان، فيما تخف سرعة الرياح على اليابسة، خلال ساعات الليل والصباح الباكر، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع احتمال تشكّل الضباب أو الضباب الخفيف.

 

 

تويتر