افتتاح وحدة غسيل الكلى للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية

افتتح الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، الدكتور مطر الدرمكي، اليوم وحدة غسيل الكلى للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للكلى.

وحرصت "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" على تصميم الوحدة وفقا لأعلى المعايير وتجهيزها بأحدث التقنيات إذ تحتوي الوحدة الجديدة على 9 وحدات غسيل بسعة 27 مريضا يوميا.

وأكد الدرمكي حرص شركة "صحة" على توفير الرعاية الصحية عالية المستوى في أبوظبي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تحرص أشد الحرص على الارتقاء بمستوى صحة الطفل والأسرة.

وقال إن أبوظبي خطت خطوات متقدمة في ترسيخ مكانتها في مجال تقديم الرعاية الطبية عالية الجودة وبدورها تسهم شركة "صحة" اسهاما بارزا في تلبية الاحتياجات المستقبلية لإمارة أبوظبي خاصة في ظل التطور الذي تشهده الإمارة في مختلف المجالات والزيادة المضطردة في عدد السكان.

وأعرب عن أمله في أن تسهم المنشأه الطبية الجديدة في التخفيف من معاناة الأطفال وأن تزرع البسمة على شفاههم وشفاه أهاليهم.

من جانبه أشاد مدير الشؤون الطبية لدى مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور عبد المجيد الزبيدي، بالجهود الحثيثة التي تبذلها شركة "صحة" على الدوام في سبيل الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في أبوظبي.

وقال إن افتتاح وحدة غسيل الكلى الجديدة للأطفال في مدينة خليفة يشكل إضافة مميزة للمرافق الطبية الموجودة وتشكل دعما لمساعيهم الدائمة من أجل تقديم أفضل معايير الرعاية الطبية في العالم.

وأضاف أن وحدة غسيل الكلى الجديدة تتيح فرصة الحصول على خدمات غسيل الكلى بيسر وسهولة لعدد أكبر من الأطفال المرضى خصوصا وأن أمراض الكلى تعد من الأمراض المضنية التي تحتاج الكثيرمن العناية والمتابعة الطبية.

وقدمت نائب المدير التنفيذي في صحة لخدمات الغسيل الكلوي رئيس قسم أمراض كلى الأطفال بمدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، الدكتورة زبيدة الإسماعيلي، عرضا عن الوحدة الجديدة، موضخة انها تحتوي على 9 وحدات غسيل بسعة 27 مريضا يوميا إذ تقدم 4 جلسات غسيل أسبوعيا لكل طفل، وتستغرق كل جلسة نحو 4 ساعات.

وتضم الوحدة الجديدة للأطفال غرفة الغسيل البروتوني وغرفة العزل وعيادات معاينة الأطفال وغرفة لطاقم التمريض بالإضافة إلى صالة استقبال للمرضى وذويهم.

وأضافت أنه تم تزويد المنشأة الجديدة بطاقم طبي من جميع التخصصات التي يحتاجها مريض الفشل الكلوي إلى جانب طاقم متخصص في مجال غسيل الكلى للأطفال من حيث التمريض وأخصائيي التغذية والاخصائيين الاجتماعيين.

كما حرصت "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" على توفير معلمة خبيرة في التعليم الخاص وذلك بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم حرصا منها على الجانب التربوي للأطفال.

وأوضحت الدكتورة زبيدة أن وحدة غسيل الكلى للأطفال بمدينة الشيخ خليفة الطبية تأتي ضمن مشاريع أخرى لشركة "صحة" لتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمرضى الكلى إذ تعتزم افتتاح منشأتين آخريين في مدينة أبوظبي ومدينة العين بالإضافة إلى المقر الرئيسي لـ"صحة لخدمات الغسيل الكلوي" في منطقة المفرق.

وأشارت إلى أن "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" حققت انجازات مهمة خلال العام الماضي إذ قدمت الرعاية الطبيبة اللازمة لـ 118111 من مرضى الكلى (البالغين والأطفال) منهم 1954 طفلا في مدينة الشيخ خليفة و38893 بالغا و6406 شخصا في مستشفيات الغربية و32408 شخصا في مستشفى المفرق و38450 شخصا في مستشفى توام. وبلغت نسبة الذين استفادوا من خدمات الغسيل الكلولي من غير حاملي بطاقة ثقة 52% و48% من حاملي بطاقة ثقة.

وتم ــ حرصا من "صحة لخدمات الغسيل الكلوي" و"مجلس أبوظبي للتعليم" على توفير الرعاية الصحية والخدمات التربوية للأطفال المرضى ــ انتداب معلمة متخصصة في التربية الخاصة من مجلس أبوظبي للتعليم لمساعدة الأطفال الذين يتلقون علاجهم في الوحدة لمواصلة تعليمهم المدرسي.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم، محمد سالم الظاهري، حرص المجلس على توفير الفرص التعليمية المتكافئة لجميع الطلبة دون استثناء وتقديم كل ما يلزم من دعم وتوجيه للطلبة لمواصلة تعليمهم وتوفير كافة الظروف الملائمة بما يتناسب مع احتياجاتهم.

وقال إن مجلس أبوظبي للتعليم يلتزم بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم للمساهمة في تحفيز الطلبة وحثهم على تطوير مهاراتهم الشخصية والذهنية واكتساب المعارف والتأكد من استفادة جميع فئات الطلبة دونما استثناء.

وأضاف أن العمل المشترك بين المجلس و"صحة" يتيح الفرصة أمام هؤلاء الطلبة للحصول على نفس القدر والأهمية من التعليم المتميز وتلقي العلاج اللازم في ذات الوقت بما يمكنهم من المشاركة الفعالة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتدير صحة لخدمات الغسيل الكلوي 9 وحدات غسيل كلى تتمركز في المفرق ومدينة الشيخ خليفة الطبية ومستشفى توام ومستشفيات الغربية.

ويتضمن مركز المفرق لغسيل الكلى 66 وحدة غسيل كلى إضافة إلى وحدتي عزل للحالات المعدية بحيث يكون المركز قادرا على تقديم خدماته لنحو 325 مريضا في اليوم الواحد، ويدار وفقا لأعلى المعايير الدولية، وتم تصميم المركز بأسلوب عصري وفقا لأعلى المعايير الصحية العالمية.

ويتم إضافة مركزين آخرين مماثلين لمركز المفرق لغسيل الكلى في أبوظبي ضمن مدينة الشيخ خليفة الطبية وفي توام في مدينة العين، وبذلك تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمراكز الثلاثة إلى 204 وحدات لغسيل الكلى لترفع نسبة الخدمات الطبية المقدمة لمرضى الكلى إلى 70% فيما تسهم المراكز الثلاثة عند اكتمالها بزيادة عدد الوحدات بنسبة تفوق 200% لتلبية الأعداد المتزايدة لأبوظبي.

تويتر