الحرارة ترتفع 5 درجات خلال شهر ابريل

أوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن السمة المناخية لشهر ابريل المقبل تتميز باختلاف وسرعة تغير توزيعات الضغط الجوي في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي، والذي بدوره يؤدي إلى تغيرات سريعة في الأحوال الجوية، مشيراً إلى أن هذا الشهر يعتبر من أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى "الربيع".

وأفاد المركز أن الشمس تواصل خلال هذا الشهر حركتها الظاهرية نحو الشمال متجهة إلى مدار السرطان، حيث يطول النهار تدريجيا في نصف الكرة الشمالي، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب مناطق الدولة، كما تزداد متوسطات درجات الحراة خلال شهر إبريل عن شهر مارس بمقدار 3- 5 درجات.

وأشار المركز إلى أن متوسط درجة الحرارة يتراوح خلال هذا الشهر ما بين  27 و29 درجة مئوية، فيما يأتي متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 33 و 36 درجة مئوية، ويبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و22 درجة مئوية، مشيراً إلى أن أعلى درجات تم رصدها خلال شهر ابريل كانت 46.9 درجة، ورصدت في منطقة الرويس سنة 2012، فيما بلغت أقل درجة حرارة خلال شهر ابريل  5.3 درجة، وكانت على جبل جيس سنة 2009.

ولفت المركز إلى أن نسبة الرطوبة تقل في الهواء قليلا خلال هذا الشهر بالمقارنة بشهر مارس خاصة مع النصف الثاني منه، وإن ظلت الفرص قائمة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة خاصة خلال النصف الأول منه، ويقل تكرار حدوثه في النصف الثاني.

تويتر