أصدرت تعميماً بعدم استخدامها في غير الزراعة

«بيئة رأس الخيمة» ترصد مزارعين يبيعون مياه الآبار

جهات غير مرخصة تشتري مياه الآبار من المزارعين لاستخدامها في الأعمال الإنشائية والصناعية. الإمارات اليوم

رصدت هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، بيع أصحاب مزارع مياه آبار جوفية، لاستخدامها في أعمال صناعية وإنشائية. وقد أصدرت تعميماً للدوائر المحلية المعنية في الإمارة، يفيد بـ«منع المزارعين من استخدام مياه الآبار الجوفية، في غير الأعمال الزراعية».

وقال المدير التنفيذي للهيئة، الدكتور سيف الغيص، لـ«الإمارات اليوم»، إن الهيئة تلقت معلومات وشكاوى من مواطنين، تفيد ببيع مياه الآبار الجوفية لسائقي تناكر مياه، كما رصدت مخالفات جهات تعمل دون ترخيص، تتمثل في شرائها مياه الآبار من المزارعين لاستخدامها في الأعمال الإنشائية والصناعية. وأضاف أن الهيئة أصدرت تعميماً بعدم استخدام مياه الآبار الجوفية في غير الأعمال الزراعية، بهدف الحفاظ على الموارد المائية، التي تواجه مخاطر كبيرة، نتيجة انخفاض كمية الأمطار خلال فصل الشتاء. وأشار إلى أنه لا يجوز لأصحاب المزارع استخدام مياه الآبار لغرض التجارة، ويعرضهم ذلك للمساءلة القانونية، مؤكداً أن الهيئة ستعطي لهم مهلة (لم يتم تحديدها بعد)، من أجل الالتزام بالقوانين الخاصة بحماية البيئة.

وأوضح أنه لن تتم مخالفة أصحاب المزارع في الوقت الجاري، وستتم توعيتهم بمخاطر بيع المياه الجوفية على البيئة والمحاصيل الزراعية، على أن تتم مخالفة المزارع، وسائقي التناكر التي تشتري المياه، وفق قرارات وزارة البيئة والمياه.

وأضاف أن الهيئة ستجري مسحاً شاملاً على المزارع في مختلف مناطق الإمارة، لرصد وضبط الشاحنات التي تخرج من المزارع وتنقل المياه لبيعها.

تويتر