قرارات بشأن خريجي الخدمة الوطنية ومتجاوزي نسبة الساعات غير التقليدية

ترأس الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الأول من أمس، الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي للتعليم العالي والبحث العلمي، والذي عقد في مقر الوزارة لمناقشة عدة قضايا واتخاذ قرارات بشأنها.

وقد أوصى المجلس فيما يتعلق ببرنامج الخدمة المدنية، أنه يتعين على مؤسسات التعليم العالي في الدولة أن تقوم بتعديل سياسة القبول الخاصة بخريجي برنامج الخدمة الوطنية، وذلك بمساواتهم بخريجي الثانوية في نفس العام، وأن يتم الالتزام بذلك بدءاً من العام الأكاديمي 2015-2016، وتعميم ذلك على الجامعات الحكومية واعتبارهم فئة 1، وتعميمه على الجامعات الخاصة مع إعطائهم الأولوية.

وفيما يتعلق بمشكلة الطلبة المبتعثين الذين تجاوزوا نسبة الساعات غير التقليدية ضمن الدرجة المطلوب معادلتها، أوصى المجلس بإرساله للجامعات الحكومية للاطلاع وإبداء الرأي.

وأوصى المجلس بإلغاء القرار الخاص بسلم الدرجات الجديد في كليات التقنية العليا، واعتماد قرار الإلغاء وتفعيله ابتداء من العام الدراسي 2015-2016، على أن يتم تعميمه على الطلبة قبل بداية العام الدراسي.

حضر اجتماع المجلس الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيس جامعة زايد، ورئيس مجمع كليات التقنية العليا، محمد عمران الشامسي، ومدير قطاع الدراسات والبحوث في وزارة شؤون الرئاسة الدكتور عبد الله المغربي، ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور سعيد الحساني، ومدير جامعة الإمارات العربية المتحدة، الدكتور علي النعيمي ومدير مجمع كليات التقنية العليا، الدكتور طيب الكمالي، ومدير جامعة زايد، الدكتور رياض المهيدب، ومدير جامعة حمدان بن محمد الذكية، الدكتور منصور العور، والدكتور غالب عوض الرفاعي، ونائب رئيس معهد مصدر، الدكتور حمزة كاظم، كما استضاف المجلس كلاً من نائب مدير جامعة الإمارات العربية المتحدة للشؤون الأكاديمية، الدكتور محمد البيلي، ومدير مركز القبول الموحد بالوكالة في الجامعة، يمنى بدوه.

كما أوصى المجلس بوضع خطة عمل لمشروع مؤشرات التنافسية الخاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي المقترح، وكذلك تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عبد الله مغربي، وعضوية كل من الدكتور محمد البيلي، والدكتور رياض المهيدب، ويمنى بدوه ومريم آل علي، لمراجعة مسودات تقارير فرق المجلس على أن ترفع توصياتها إلى رئيس المجلس.

تويتر