نظمت حملة فحوص طبية.. وقدمت بطاقات هاتفية مجانية

«أيادي دبي» تثقِّف 3000 عامل بحقوقهم

صورة

نظّمت مبادرة «أيادي دبي» حملة توعية وفحص طبي شملت 3000 عامل، وقال قائد فريق المبادرة، علي المنصوري، إن «الحملة تضمنت عيادة متنقلة لإجراء فحوص طبية مجانية للعمال، شملت الأمراض المزمنة، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض العيون، وتضمنت محاضرات لتوعية العمال بحقوقهم العمالية، إلى جانب تدريبهم على تفادي مخاطر العمل، والتعامل مع الحرائق».

10 جهات حكومية وخاصة

قال قائد فريق «أيادي دبي»، علي المنصوري، إن «المبادرة تجمع 10 جهات حكومية وخاصة، هي: دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وشرطة دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، وهيئة تنمية المجتمع، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة الصحة في دبي، و(الإمارات اليوم)، وجمعية دار البر».

وأوضح أن «هذه الجهات تضع خطة عمل مشتركة، لتحقيق الغايات الإنسانية لمبادرة أيادي دبي، التي تهدف إلى تعزيز الصورة الحضارية والدور الإنساني لإمارة دبي بشكل خاص والدولة بشكل عام على المستوى العالمي، لدعم مبادئ العدالة وحقوق الإنسان، وتعزيز مفاهيم المساواة والشفافية وممارساتها وإيصالها للمجتمع، خصوصاً في ما يتعلق بالعمال، إلى جانب الإسهام في رفع المعاناة والعوز عن هذه الفئة، ومساعدتها في التغلب على التحديات».

وأوضح المنصوري، لـ«الإمارات اليوم» أن «الحملة تضمنت توزيع بطاقات هواتف مجانية، ليتواصل العمال مع ذويهم في الخارج، إلى جانب تنظيم منافسات رياضية بين العمال، للترفيه عنهم وتفريغ طاقاتهم». وأشار المنصوري إلى أن مبادرة «أيادي دبي»، التي تضم 10 دوائر وهيئات حكومية وخاصة في الإمارة، تستهدف توفير خدمات إنسانية لنحو مليون عامل ونزيل في المؤسسات الإصلاحية، وذوي الإعاقة.

وأوضح أن «الفئات المستهدفة تشكل نحو 45% من سكان الإمارة، وهي المبادرة الأولى من نوعها في الدولة التي تستهدف الفئات الثلاث بخدمات متكاملة».

وتفصيلاً، نظم فريق عمل مبادرة أيادي دبي، بقيادة دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، حزمة من الأنشطة الصحية والترفيهية والاجتماعية لعمال في الإمارة.

وقال المنصوري إن «المبادرة تستهدف الوصول إلى العمال في مقار سكنهم، وتوفير خدمات متنوعة لهم، موضحاً أن الحملة الأخيرة للمبادرة تمت بالتعاون مع شركة دلسكو، وشملت أكثر من 3000 عامل من مختلف الجنسيات، وجرت في المجمع الرياضي التابع للشركة».

وأضاف أن «الحملة شملت توفير عيادة صحية متنقلة للعمال، لإجراء مجموعة من الفحوص الطبية المجانية المتعلقة بالعيون، والأسنان، وضغط الدم، والسكري، داخل الصالة المغطاة للمجمع الرياضي، كما تمت توعية العمال بكيفية التعامل مع حالات الحريق المختلفة، من خلال تدريب عملي، وتعريفهم بإجراءات الإسعافات الأولية للتعامل مع الحالات الصحية الحرجة والطارئة أثناء الحرائق».

ولفت إلى أن «المبادرة تهتم بالشق الحقوقي للعمال، لذلك نظمت محاضرة توعية بالحقوق العمالية، لتعريفهم بحقوقهم، وتوزيع بطاقات تتضمن حقوق العامل بلغات دول آسيوية».

وذكر المنصوري أن«المبادرة تتضمن جانباً ترفيهياً موسعاً لتفريغ طاقات العمال أيام عطلاتهم، مشيراً إلى أن «المبادرة نظمت مباريات لكرة الطائرة بين فريق شركة دلسكو وفريق شركة النابودة للمقاولات، للترفيه عن العمال وتفريغ الطاقات، وتم توزيع بطاقات شحن مدفوعة مسبقاً للهواتف النقالة مجاناً للمشاركين كافة، لمساعدة العمال على التواصل مع ذويهم خارج الدولة»، إلى جانب تنفيذ مسابقات ترفيهية، وتوزيع وجبات غذائية، وكسوة، لجميع العمال في المجمع.

ولفت إلى أن المبادرة «مستمرة على مدار العام، وتعمل على توحيد جهود الدوائر والهيئات الحكومية في الإمارة، لمساعدة ثلاث فئات هي العمال، ونزلاء المؤسسات الاصلاحية، وذوو الإعاقة»، مشيراً الى أن «الفئات المستهدفة يبلغ عددها مليون شخص، يشكلون نحو 45% من سكان الإمارة، وهي المبادرة الأولى من نوعها في الدولة التي تستهدف الفئات الثلاث بخدمات متكاملة».

 

تويتر