افتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتخطيط بمشاركة ممثلي 12 دولة

حاكم عجمان: النقلة النوعية في الإمارات تحتاج إلى تخطيط عمراني متطوّر

حاكم عجمان افتتح المؤتمر وجال في أركان المعرض المصاحب له. وام

أكد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أن ما تقدمه وتنظمه دائرة البلدية والتخطيط في عجمان من فعاليات مختلفة تجعل منها مدينة حديثة تسهم في دعم مسيرة الدولة الوطنية وتطلعاتها العالمية لما تشهده من نهضة حضارية وازدهار عمراني، وتقدم على المستويات كافة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وبمتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات.

جائزة عجمان للإبداع

أعلن الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط خلال افتتاح المؤتمر عن جائزة عجمان للإبداع العمراني، التي تهدف إلى دعم وتشجيع عملية صياغة أفكار تدعم تحويل إمارة عجمان إلى إمارة النشاطات والفعاليات من خلال الترابط والتفاعل مع ما ينجز في شقيقاتها من الإمارات الأخرى.

وتوقع أن يتجاوز تأثير هذه الجائزة الواقع الإقليمي والمحلي، حيث تتداخل مع تعليم التخطيط العمراني وتتبنى كثيراً من التجارب التي تقدمها جامعات محلية وعالمية.

وأكد سموه خلال افتتاحه اليوم الدورة السابعة لمؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني، تحت شعار «تخطيط مدن الحدث»، بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، أن هذه النقلة النوعية في كل مرافق الحياة في الإمارات تحتاج إلى استمرارية وتواصل مع التطورات والمستجدات كافة، من خلال دراسات معمقة وتخطيط عمراني يتناسب مع متطلبات الحركة التطويرية المقبلة.

وقال سموه إن المؤتمر الذي يستمر يومين في المركز الثقافي التابع لوزارة الثقافة والشباب وخدمة المجتمع في عجمان بمشاركة 40 خبيراً وباحثاً ومتخصصاً في التخطيط العمراني والهندسة المعمارية من 12 دولة - يعد فرصة لصناع القرار لطرح الأفكار وتبادل الآراء حول تخطيط المدن الحديثة.

وأكد أن حكومة عجمان تسعى لتواكب التطوير العمراني الذي تشهده الدولة، ومن خلال هذا الحراك العمراني يجب أن نبني مستقبل الإمارة على دراسات واقعية تدعم المناخ الاقتصادي والاجتماعي بالنسبة للمواطنين والمقيمين في الإمارة.

واطلع سموه على المشروعات المنفذة في الإمارة من قبل دائرة البلدية والتخطيط، لا سيما تلك المتعلقة بالتخطيط العمراني والطرق والبنية التحتية بما يعكس اهتمام القيادة بتنفيذ توصيات مؤتمر التخطيط العمراني عبر مسيرته خلال السنوات الماضية.

وقال الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس اللجنة التحضيرية المنظمة للمؤتمر، المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري، إن عجمان تؤكد الموعد والعهد والاستمرار على طريق التنمية والتطور.

وأضاف أن دورة هذا العام من المؤتمر تتميز بنوعية وأهمية الحضور المشاركين، من خلال وجود عدد من رؤساء بلديات مدن عالمية مهمة وأصحاب القرار فيها، إضافة الى عدد كبير من خبراء العمارة وتخطيط المدن وأصحاب النظريات من 12 دولة معظمهم من المشهود لهم بالإنجاز الحضاري والعمراني.

من جانبه، أفاد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري، بأن المؤتمر يسلط الضوء على تجربة الإمارات المحلية في تخطيط وتنظيم الأحداث والفعاليات، من خلال عرض تجارب ابوظبي والشارقة ودبي، بالإضافة إلى تجربة بلدية عجمان، ويركز على «مدينة الحدث» التي تعتبر واحدة من الأساليب التخطيطية الأكثر نجاحاً في تطوير المدن، من خلال تنمية السياحة وخلق فرص تنمية شاملة قوية، وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للمدن، وفرصها في تطوير الفعاليات الترفيهية والتعليمية.

وأضاف أن المؤتمر يسلط الضوء على الفرص الممكنة لكيفية تطوير وإدارة عجمان كمدينة حدث، مشيراً إلى التحديات المرتبطة بإدارة الحدث ومكان التسويق، والاستراتيجيات الحضرية التي تحتاج إلى تطوير المدن.

تويتر