تنجز 100 محطة قبل نهاية العام الجاري

«ديوا» تفتتح أولى محطات شحن السيارات بالكهرباء

صورة

أفاد العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، بأن الهيئة انتهت من مناقصات 84 محطة شحن سيارات بالطاقة الكهربائية، إضافة إلى 16 محطة دخلت الخدمة حالياً، منها 12 محطة موزعة على مقر الهيئة وفروعها على مستوى إمارة دبي، إضافة إلى اتفاقات أبرمت في هذا الشأن مع شركات «دبي القابضة» و«إعمار»، وستتبع ذلك خطط طويلة وقصيرة المدى خلال الأعوام المقبلة، وتنسيق اتحادي للتوسع في هذا الإطار.

تعزيز ثقافة النقل المستدام

قال مدير عام المركز الميكانيكي للخليج العربي (إيه جي إم سي)، الوكيل الحصري والموزّع المعتمد لسيارات «بي إم دبليو»، ستاثيس ستاثيس، إن «افتتاح أول محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي يعد نقطة تحول لتوجه الإمارة»، مشيراً إلى عرض سيارة «بي إم دبليو» طراز أي 3، أول سيارة كهربائية لا تصدر انبعاثات.

وتابع «أطلقنا سيارة (بي إم دبليو) طراز أي 8 الهجينة، العام الماضي، ولاقت رواجاً في السوق الإماراتية، ما يؤكد وجود ثقافة الاستدامة، واليوم نعمل مع الهيئة لترسيخ هذا التعاون، وتعزيز ثقافة النقل المستدام».

وتقضي «المبادرة الثالثة» للهيئة ﺑﺈﻧﺸﺎء ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ لمشروع إدخال السيارات الكهربائية إلى الإمارة، ونشر 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية خلال العام الجاري.

وتتعاون الهيئة ﻣﻊ عدد من ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص على إتمام هذا المشروع الرائد، كما تعمل حالياً مع أربعة من أهم مطوري العقارات، كمجموعة إعمار ومجموعة نخيل، وسلطة واحة دبي للسيليكون، وحي دبي للتصميم D3، وذلك لتحديد الأماكن والمواقع الأكثر ملاءمة ومثالية لإنشاء هذه المحطات في أرجاء الإمارة.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/273042.jpg

جاء ذلك على هامش افتتاح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، أمس، أول محطة شحن للسيارات الكهربائية في دبي، في المبنى الرئيس لهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

وأضاف الطاير أن «التحول إلى استخدام محطات شحن السيارات بالتيار الكهربي سيوفر أكثر من 50% في مصروفات السيارة، إذ يتكلف شحن السيارة الواحدة نحو 6.4 دراهم، تكفي للسير نحو 160 كيلومتراً، وتقل عن ذلك أو تزيد حسب تصميم السيارة وحجم استهلاكها».

وأوضح أنه سيتم احتساب تعرفة الشحن بالتعرفة نفسها لاستهلاك الطاقة الكهربائية المطبقة حالياً، وهي 29 فلساً لكل كيلووات واحد، فيما تستهلك السيارة الصغيرة نحو 22 كيلووات، وتبلغ أقل مدة للشحن نصف ساعة، وتزيد هذه المدة حسب نوع السيارة وقدرة المحرك.

وتابع أن الهيئة تعتزم توقيع اتفاق تعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي، لأجل إدخال نحو 2000 سيارة تاكسي ضمن منظومة الشحن الكهربائي، لافتاً إلى أن الهيئة وضعت خططاً طويلة وقصيرة المدى لتوفير محطات الشحن الكهربائي للسيارات على مستوى الإمارة، فيما تركز هذه الخطط على توقيع اتفاقات شراكة مع بلدية دبي وشركة إعمار العقارية وشركتي إينوك وإيبكو للوقود.

ولفت الطاير إلى أن الهيئة تطبق في الوقت الحالي نظاماً مؤقتاً لدفع كلفة الشحن الكهربائي للسيارات، حيث يتم إصدار «كارت» من الهيئة لكل سيارة، ويسجل الشخص في الهيئة حتى يحصل على هذا الكارت.

وأشار إلى أن الهيئة «تقود مبادرة التحول إلى تزويد السيارات بالكهرباء بدلاً من الوقود الأحفوري التقليدي، وهي تعتبر أولى الهيئات الحكومية في الدولة (المنتجة للكهرباء)، التي تنفذ المشروع على أرض الواقع، وتتبنى إنشاء 100 محطة لهذا الغرض، ستفرغ منها كلياً بحلول نهاية العام الجاري.

وشرح آلية احتساب عمل محطات شحن السيارات بالطاقة الكهربائية، قائلاً إنها «تعمل معتمدة على الطاقة الشمسية، وستتوزع على الحدائق والأماكن العامة، وأن بعض المحطات التي لا تتوافر فيها خلايا ضوئية، ستستخدم الكهرباء المنتجة عبر (ديوا)، وسيتم احتساب تعريفة الاستخدام نفسها التي يسددها المستهلكون للكهرباء».

وأوضح أن «تعرفة الاستهلاك تحتسب على أساس 29 فلساً للكيلووات الواحد، بواقع 6.4 دراهم لملء السيارة الصغيرة بالطاقة، تكفيها للسير نحو 160 كيلومتراً، وسيتم إنشاء نظام لتسجيل السيارات التي يرغب أصحابها في تحويلها إلى الطاقة الكهربائية، من خلال بطاقة ذكية سيحصل عليها مالك المركبة، تمكنه من استخدام خدمات الشحن في المحطات الموزعة.

وأكد أن توافر بيئة ذكية تعتمد على ترشيد استخدام الموارد بطريقة مبتكرة، تضمن استدامتها عبر تبني تقنيات حديثة، يعد أحد أهم عوامل نجاح المدن الذكية حول العالم، مضيفاً أن الهيئة وضعت استراتيجية شاملة للشبكات الذكية، وتعمل حالياً على تنفيذ ثلاث مبادرات رئيسة، هي ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية، وإنشاء بنية تحتية لشحن المركبات الكهربائية (الشاحن الأخضر)، فيما شرعت الهيئة في تنفيذ مبادرة إنشاء البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.

وأعتبر الطاير أن المبادرة الحالية من شأنها أن تعزز جهود اﻟﻬﻴﺌﺔ في خفض البصمة الكربونية والمحافظة على ﺍﻟﺒﻴئــﺔ، والدفع بعجلة التنمية المستدامة في الإمارة نحو مزيد من التقدُّم، متابعاً «نحن على ثقة بأن هذا المشروع سيلقى صدى كبيراً لدى سكان دبي».

وحسب الطاير، فإن «المرحلة الأولى من المشروع تشمل تركيب 16 محطة شحن للاستخدام العام، إذ يمكن لكل محطة شحن مركبتين في آنٍ واحد، وتم تركيب 12 محطة تستطيع شحن 24 مركبة في آن واحد في مكاتب الهيئة وفروعها، وتتوزع هذه المحطات على المركز الرئيس، والمبنى المستدام، الوصل، الحضيبة، برج نهار، أم رمول، وجبل علي، وتم تركيب هذه المحطات وهي جاهزة للاستخدام، علاوة على تركيب محطة في سلطة واحة دبي للسيليكون خلال شهر فبراير الجاري، وسيتم تركيب واحدة أخرى خلال شهر مارس المقبل، إضافة إلى محطتين في حي دبي للتصميم D3 خلال مارس المقبل.

وتابع: «سيتم في المرحلة الثانية تركيب 84 محطة، تضم أنواعاً مختلفة من محطات الشحن السريعة والعامة والمنزلية، في أنحاء الإمارة كافة، وذلك في مطارات دبي، بلدية دبي، هيئة الطرق والمواصلات، ومراكز التسوق، ومحطات الوقود، والفنادق، ومواقف السيارات، وغيرها، ومن المقرر الانتهاء من هذا المشروع في العام المقبل.

وحسب بيان صحافي صادر من «ديوا» أمس، تنشئ الهيئة ثلاثة أنواع مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية، بما يتوافق وآخر التقنيات المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية حول العالم.

تويتر