«طرق دبي» تتجه إلى التعليم الإلكتروني في التدريب على قيادة المركبات

أحمد هاشم بهروزيان : المدير التنفيذي للمؤسسة

أفادت مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، في دبي، بأنها تعتزم تحويل المحاضرات النظرية، المطلوب حضورها كجزء من برنامج تعلّم قيادة المركبات، إلى التعليم الإلكتروني.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، أحمد هاشم بهروزيان، لـ«الإمارات اليوم» إن الهيئة ستبدأ بالتجربة، خلال العام الجاري، على أن يطبق أكثر من نموذج خلال الفترة التجريبية، بحثاً عن أكثرها ملاءمة، سواء لبرنامج التعليم المعتمد أم للطلاب المسجلين في البرنامج، ليتم اعتماده في موعد أقصاه بداية العام المقبل.

منهج التدريب الموحد

يتعين على المتدرب، وفقاً لمنهج التدريب الموحد، حضور المحاضرتين الأولى والثانية، قبل التدريب العملي، وحضور المحاضرات الثالثة والرابعة والخامسة قبل فحص المعرفة، وفحص مهارات المتدرب في صف المركبة، والوقوف المفاجئ في حالة الطوارئ. أما المحاضرات السادسة والسابعة والثامنة فيجب حضورها قبل إجراء الامتحان التجريبي، الذي يفحص مهارات الطلاب في القيادة على الطرقات.

وينقسم منهج تعليم قيادة المركبات الموحد، المطبق في معاهد التدريب المعتمدة من الهيئة، الى جزء نظري يتكون من ثماني محاضرات أساسية، فيما يتناول الجانب العملي خمس مراحل أساسية تغطي المناورات الداخلية والخارجية على الطرقات.

وتتضمن محاور المحاضرات النظرية، التي تقدم بلغات مختلفة (العربية والإنجليزية والهندية والأوردو)، طريقة التفكير والتصرف وتحمّل المسؤولية أثناء القيادة، وكذلك الإشارات المرورية، والتعامل مع المخاطر، وحالة السائق السليمة أثناء القيادة، والقيادة في ظروف مختلفة، إضافة إلى أجزاء تتعلق بقواعد الطريق، وحالات الطوارئ، وشروط الأمن والسلامة على الطرقات.

وقال بهروزيان إن عقد المحاضرات إلكترونياً سيتم من خلال محاضرين معتمدين، وسيعطى الطلاب خيار حضور الدروس النظرية شخصياً في قاعة المحاضرات، أو عبر شاشات إلكترونية يمكن متابعتها من أي مكان، تسهيلاً على الطلاب، وتوفيراً لجهدهم ووقتهم من جهة، وتخفيفاً للازدحام الذي تشهده بعض مراكز التدريب في قاعات المحاضرات من جهة أخرى.

وتابع أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المطبقة للتأكد من متابعة المحاضرات من قبل الطالب المسجل في البرنامج، لافتاً إلى تنفيذ الهيئة حملات تفتيشية دورية على مراكز تعليم قيادة المركبات بهدف التأكد من مدى التزامهم بالقوانين والأنظمة المعمول بها، سواء المتعلقة بالشؤون الفنية أو التدريبية.

وكانت الهيئة قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن قرب تدشين مركز رقابة ذكية لمتابعة جودة الخدمات في مراكز الفحص الفني ومعاهد تعليم القيادة، موضحة أن المتدربين على قيادة المركبات سيلزمون ببصمة إلكترونية للتأكد من حضورهم والتزامهم بمنهج التدريب الموحد واختبارات المعرفة، إضافة إلى مراقبة قاعات المحاضرات عبر مركز التحكم لمتابعة مدى مواظبة المتدربين على الجانب النظري للتدريب.

وتتجه مؤسسة الترخيص نحو تقديم خدماتها المقدمة للجمهور إلى الوسائل الالكترونية والذكية بشكل كامل. وكانت قد أعلنت، أخيراً، عن دراستها نماذج ذكية لإجراء الفحص الداخلي دون الاستعانة بالعنصر البشري في تقييم أداء الممتحن أو تحديد نتائجه.

 

 

 

 

تويتر