لبنى القاسمي: جامعة زايد تشجع طلبتها على دخول مسارات البحث العلمي والترقي الأكاديمي

لبنى القاسمي تترأس اجتماع المجلس - من المصدر

أكدت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، رئيسة جامعة زايد، أن الجامعة حريصة على اتخاذ كل السبل التي تكفل إعداد الطلبة والكوادر الشابة لمواكبة أحدث مستجدات العصر، وذلك من خلال خطط منظمة ومبادرات دؤوبة تساعد على تكوين طلبتها تكويناً علمياً متميزاً وعلى تعزيز مهاراتهم باستمرار عن طريق تزويدهم بأحدث التقنيات في أساليب التعلم الذكي، وانتهاج أساليب التعليم  الالكتروني والتشجيع على ابتكار تطبيقات جديدة تطور عملية التعلم والتحصيل الدراسي.

وأضافت أن ذلك من شأنه أن يساعد الطلبة على الالتفات إلى البحث العلمي كوجهة جديدة للاهتمام والتنافس، وعدم الاكتفاء بالتحصيل الدراسي الذي يكفل، بصورة تقليدية، التخرج وتحديد الخَيار المهني، كما أن هذا سيساعدهم على وضع خطواتهم بثقة في مسارات البحث العلمي والترقي الأكاديمي ويشحذ طاقاتهم وملكاتهم للإبداع والابتكار وخدمة المجتمع، وتلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة، وفقا لتوجيهات وقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتلبية لمبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأصحاب السمو حكام الإمارات، حفظهم الله جميعاً.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس جامعة زايد في أبوظبي، والذي ضم كلاً من: مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، الأمين العام المساعد لقطاع الإدارة العامة بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لأبوظبي، ورئيس مجلس أبوظبي للتوطين، علي راشد الكتبي، ومدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، سامي ظاعن القمزي، ومدير عام مؤسسة التنمية الأسرية، مريم محمد الرميثي، والمدير العام لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني مبارك سعيد الشامسي، ومدير جامعة زايد، الأستاذ الدكتور رياض المهيدب.

وأكدت القاسمي أن جامعة زايد حريصة على الالتزام بأعلى المعايير التعليمية وتوفير البيئة الملائمة لأبنائنا الطلبة، وفي الوقت نفسه تدعم مبادرات الطلبة وترعى أنشطتهم وتأخذ بأيديهم إلى أدوار قيادية تنمي مهاراتهم وقدرتهم، مما يسهم في ترجمة مبادراتهم وإبداعاتهم على أرض الواقع، وهذا ما يعكس أرقى صور الانسجام بين الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة، وكفاءة الكوادر المواطنة وعزمها في جعلها حقيقة ملموسة.

وخلال الاجتماع، اطَّلع المجلس على عرض لمستجدات الجامعة تَضَمَّن إحصاءات الطلبة الذين تم قبولهم للفصل الدراسي الثاني في كل من فرعي الجامعة بأبوظبي ودبي بالإضافة إلى إجمالي عدد الدارسين في مرحلة البكالوريوس والذي بلغ 9200 طالب وطالبة، وكذلك إحصاءات خريجي الفصل الدراسي الأول بمرحلة البكالوريوس والذين بلغ إجمالي عددهم 479 بينهم 240 في أبوظبي و239 في دبي.

كما اطَّلع المجلس على توجيهات المجلس التنسيقي للتعليم العالي والبحث العلمي في المواضيع المشتركة بين مؤسسات التعليم العالي بالدولة.

ووافق مجلس الجامعة على الخطة التشغيلية الأولية للجامعة للأعوام 2014-2016، والتي تم لأول مرة تضمينها المؤشرات الخاصة بالممَكِّنات الحكومية للحكومة الاتحادية، إضافة إلى المؤشرات الخاصة بالنواحي الأكاديمية والخدمات الطلابية والبحوث العلمية.

وصرح مدير الجامعة، الأستاذ الدكتور المهيدب، بأن المجلس أقر تكليف الأستاذة الدكتورة ماريلين روبرتس عميدة كلية الاتصال وعلوم الإعلام بالقيام بأعمال نائب مدير الجامعة، بالإضافة إلى مهام عملها، وذلك بالإضافة إلى تعيينات جديدة أقرها في بعض المناصب الإدارية والأكاديمية، كما اطَّلع على توصيات اللجنة الأكاديمية واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.

كذلك وافق المجلس على خطة الفصل الدراسي الصيفي للعام 2015، والتي سيتم التركيز خلالها على الاحتياجات التعليمية الضرورية للطلاب والطالبات، حيث سيتم تكثيف البرامج الدراسية في فترة زمنية محددة تراعي مقتضيات دخول شهر رمضان المبارك في أوائل الصيف المقبل.. كما وافق على إنشاء مركز للتعليم المبكر للطفولة في فرع الجامعة بدبي أسوة بنظيره الحالي في فرع أبوظبي.
 

تويتر