العمل: 4 الاف درهم غرامة متراكمة عن كل تصريح الكتروني مخالف

اشاد وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل، حميد بن ديماس السويدي، بأصحاب العمل الذين تفاعلوا حتى الان مع مهلة مجلس الوزراء لتسوية الغرامات المترتبة على "بطاقات العمل" المخالفة عن المدد السابقة لتاريخ 31 ديسمبر من العام 2014 والتي بدأت مطلع شهر يناير الجاري وتنتهي مع نهاية شهر يونيو المقبل.

ودعا اصحاب العمل المتراكم عليهم غرامات الى الاستفادة من المهلة التي تعتبر بمثابة "الفرصة الذهبية" لأصحاب العمل سيما وان المطلوب منهم سداد الف درهم فقط عن كل بطاقة عمل مخالفة بغض النظر عن القيمة الاجمالية للغرامة المترتبة على البطاقة".

وأكد السويدي " ان تأخر صاحب العمل عن سداد الغرامة المخفضة من شأنه ان يراكم عليه غرامات اضافية حيث ستبدأ الوزارة اعتبارا من الخامس من شهر من مارس المقبل تطبيق الغرامة الادارية البالغة 500 درهم عن كل تصريح عمل الكتروني "بطاقة العمل سابقا" لم يتم تجديده او استخراجه خلال مدة 60 يوما من تاريخ انتهائه او دخول العامل الى الدولة وهي الغرامة التي تزداد بواقع 500 درهم عن كل شهر تأخير او اي جزء".

وأوضح "انه مع حلول الاول من شهر يوليو المقبل اي بعد انتهاء مهلة تسوية الغرامات ستطالب وزارة العمل أصحاب العمل الذين لم يتفاعلوا مع المهلة بسداد غرامات متراكمة عليهم بواقع 4 الاف درهم عن كل تصريح الكتروني مخالف متضمنة الغرامة المخفضة التي اقرها مجلس الوزراء والبالغة الف درهم عن كل" بطاقة عمل " يضاف اليها الغرامة الادارية المقررة على التصريح الالكتروني الذي لم يتم استخراجه أو تجديده والبالغة 500 درهم عن كل شهر تأخير او جزء منه.

واشار وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل الى " ان الغرامة ستتراكم لغير المتفاعلين مع المهلة وغير الملتزمين باستخراج وتجديد تصاريح العمل الالكترونية في مواعيدها حيث من المقرر ان تبلغ القيمة الاجمالية للغرامة المتراكمة 10 الاف درهم مع بداية العام 2016 وتزداد بواقع الف درهم عن كل شهر تأخير بدء من شهر فبراير من العام ذاته.

واعتبر وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمل " انه لا يوجد هناك اي مبرر لصاحب العمل الذي لا يتفاعل مع مهلة تسوية الغرامات وبالتالي الاستفادة منها سيما وان وزارة العمل اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لتسهيل اجراءات السداد وبما يختصر الوقت والجهد على المتعاملين".

وأكد السويدي "ضرورة  ان يطلع اصحاب العمل على أوضاع العاملين لدى منشاتهم من خلال الحصول على كشف مجاني ببيانات هؤلاء العمل عبر خدمة "اي نتواصل" المتوافرة في الموقع الالكتروني للوزارة www.mol.gov.ae  أو من خلال خدمات التطبيقات الذكية للوزارة على متاجر على متجر ابل ستور وجوجل بلاي وبلاك بيري باللغتين العربية والانجليزية وبالتالي تسديد الغرامات في حال كانت مطلوبة على "بطاقات العمل" أو الغاء العمال المتواجدين خارج الدولة او الابلاغ عن المنقطعين منهم عن العمل وذلك بمراجعة مراكز الخدمة تسهيل المنتشرة في مختلف مناطق الدولة.

يذكر ان 3 الاف و800 منشأة قامت بتسوية غرامات 6 الاف بطاقة عمل مخالفة منذ بدء تطبيق المهلة في الرابع من الشهر الجاري وحتى الخامس عشر من الشهر ذاته حيث استفادت من وفر مالي بقيمة نحو 64 مليون درهم بعد ان سددت الغرامات بواقع 6 ملايين درهم فقط بينما كانت مطالبة قبل تطبيق المهلة بسداد نحو 70 مليون درهم.

تويتر