باشرت في تطوير شبكة الصرف

«أشغال رأس الخيمة» ترصد 35 منطقة تتجمع فيها مياه الأمطار

«أشغال رأس الخيمة» تستبدل أنابيب تصريف مياه الأمطار القديمة. الإمارات اليوم

رصدت لجنة طوارئ الأمطار في دائرة الأشغال العامة في إمارة رأس الخيمة، 35 منطقة سكنية تتجمع فيها مياه الأمطار، التي تسببت الأسبوع الماضي في تضرّر عدد من المنازل والطرق العامة بسبب غزارتها، وبدأت الدائرة في تنفيذ حلول عاجلة لتطوير شبكة صرف مياه الأمطار، وحل مشكلة تجمع مياه الأمطار في منطقتي الظيت وخزام، ودوار محكمة رأس الخيمة، وشارع نادي ضباط الشرطة أكثر المناطق انخفاضا في المدينة.

توزيع 34 مضخة

أفاد مدير إدارة الخدمات رئيس لجنة طوارئ الأمطار، أحمد حمد الشحي، بأن «الدائرة كانت جاهزة للتعامل مع الأمطار خلال فصل الشتاء، حيث تم توزيع 34 مضخة على المناطق الأكثر تجمعاً لمياه الأمطار، إلا أنها واجهت صعوبات في المناطق المنخفضة عند سقوط الأمطار، التي شهدت تجمع كميات كبيرة من الأمطار في عدة أماكن».

وأضاف أن «بعض الممارسات والأخطاء التي يرتكبها السكان والسائقون تتسبب في انسداد مناهل صرف الأمطار، وغرق الطرق العامة بالمياه»، مشيراً إلى أن «السبب الرئيس لتجمع مياه الأمطار بجانب نادي ضباط الشرطة، وجود أجزاء من إطار مركبة داخل منهل صرف المياه».

ولفت إلى أن «الدائرة قامت برصد المعوقات التي واجهتها خلال الأسبوع الماضي، ووضعت الحلول المناسبة لها لتفادي تكرار مشكلة تجمع مياه الأمطار في المناطق السكنية، والطرق الرئيسة في مدينة رأس الخيمة».

وقال مدير إدارة الخدمات رئيس لجنة طوارئ الأمطار، أحمد حمد الشحي، لـ«الامارات اليوم» إن «الأمطار التي سقطت على رأس الخيمة، خلال الأسبوع الماضي، كانت غزيرة وغير متوقعة، ما أدى إلى تجمع المياه في بعض المناطق السكنية والطرق العامة»، عازياً السبب إلى أن شبكة تصريف مياه الأمطار قديمة وغير كاملة.

وأوضح أن «الدائرة رصدت 35 منطقة سكنية وشارع عام، تتجمع فيها مياه الأمطار، كونها مناطق منخفضة عن مستوى سطح البحر»، متابعاً أن «لجنة طوارئ الأمطار أرسلت التقارير الفنية لإدارة الخدمات في الدائرة، يتعلق بالأماكن المتضررة من الأمطار، والمشكلات التي تعانيها شبكة صرف مياه الأمطار في مدينة رأس الخيمة».

وأشار الشحي إلى أن «من أكثر المناطق التي تعاني تجمع مياه الأمطار: الظيت، وخزام، وشارع الوكالات، والدورات الرئيسة في مدينة رأس الخيمة، وذلك بسبب ضيق فتحات صرف مياه الأمطار القديمة التي تم إنشاؤها قبل أكثر من 20 عاماً».

وذكر أن «الدائرة باشرت في تنفيذ الحلول العاجلة لتفادي تجمع مياه الأمطار، من خلال تركيب مناهل لصرف مياه الأمطار يبلغ حجمها أربعة أضعاف حجم الفتحات القديمة، كما يتم تركيب أنابيب جديدة لشبكة صرف مياه الأمطار، قدرتها الاستيعابية في صرف مياه الأمطار أكبر من سعة الأنابيب القديمة».

وأضاف أن «أكبر مشكلة واجهت الدائرة خلال سقوط الأمطار الأسبوع الماضي، تجمع المياه في منطقة الظيت أمام (سفير مول)»، مشيراً إلى أنه «تم استبدال مضخة المياه التي كانت تعمل في الماضي، بأخرى كبيرة وسريعة، تسحب مياه الأمطار بقوة تتجاوز قوة المضخة القديمة».

وأكمل الشحي أنه «تم توصيل أنابيب صرف مياه الأمطار في منطقة الظيت، بالمحطة الموجودة قرب (سفير مول)، التي تضخ مياه الأمطار باتجاه البحر، باستخدام مضخات كبيرة».

وأشار إلى أن «الدائرة لديها أربع محطات لسحب مياه الأمطار وضخعا باتجاه البحر، (سفير مول، ومنطقة الظيت، ومنطقة الكورنيش، ومنطقة خزام)، وجميع المحطات تستقبل مياه الأمطار من المناطق الأكثر انخفاضاً»، موضحاً أنه «تم إزالة الشوائب والنفايات العالقة في شبكات صرف مياه الأمطار، ورصد 130 منهلاً مسدودة بالأتربة في مختلف مناطق رأس الخيمة، وتم تركيب 60 منهلاً جديداً، وصيانة بقية المناهل».

تويتر