" كهرباء ومياه دبي " تطلق مسابقة " خبير التطبيقات "

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مسابقة " خبير التطبيقات " لطلبة الجامعات لتطوير تطبيق ذكي ترفيهي يستهدف الأفراد من سن السابعة فما فوق، وذلك بهدف غرس القيم البيئية وتعزيز ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المجتمع ككل بطريقة سهلة وممتعة.

ونظراً لإدراك الهيئة لدور فئة الشباب في دعم وقيادة مسيرة التنمية المستدامة في الدولة وتعزيزا لروح المنافسة والإبتكار لديهم فإن أبواب التسجيل في المسابقة قد فتحت لطلبة الجامعات في الدولة ابتداء من  25  من شهر يناير الجاري وتستمر حتى 31 من شهر مارس 2015.

وصرح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إنه تماشياً مع إعلان عام 2015 عام الابتكار في الدولة ونشر ثقافة الابتكار بوصفها خياراً استراتيجياً يدعم مسيرة التنمية المستدامة، أطلقت الهيئة مسابقة "خبيرالتطبيقات" انسجاما مع استراتيجتها وتوجهاتها الواضحة في تعزيز التنمية المجتمعية ورفع الوعي بأهمية ترشيد موارد الطاقة والمياه وخاصة لدى الجيل الجديد.

وأضاف أن الهيئة تتبنى إستراتيجية متكاملة لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية ترتكز على الريادة والابتكار لتعزيز رؤيتها بأن تكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي وتحرص الهيئة على اعتماد أفضل الدراسات والبحوث العلمية والاقتراحات الإبداعية في جميع عمليات التخطيط الاستراتيجي بهدف تعزيز المكانة الريادية التي تتمتع بها الهيئة على المستوى الوطني والعالمي.

وأوضح أن المسابقة هي مبادرة من هيئة كهرباء ومياه دبي لتعزيز مستوى وعي وإدراك المجتمع لقضايا البيئة والاستدامة وتشجع الأفراد على تبني نمط حياة مستدام من خلال ترسيخ مفهوم ترشيد استهلاك موارد الطاقة والمياه.

وذكر أن التطبيق الذكي الذي سيطوره الطلبة سيرسخ هذه المفاهيم بأسلوب جديد ومشوق وسيسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من المسابقة.. لافتا إلى أن المسابقة ستأخذ بعين الاعتبار المسؤوليات الأخلاقية والقانونية الأساسية لحماية البيئة.

من جهتها قالت رئيس قطاع تقنية المعلومات بالإنابة موزة إبراهيم الأكرف، إن الهيئة خصصت جوائز نقدية تحفيزية للأفراد والفرق الفائزة تصل قيمتها الإجمالية إلى 120 ألف درهم وستنظم الجهات المسؤولة في الهيئة جلسة تعريفية للمتسابقين للإجابة على استفساراتهم ولتسليط الضوء على مبادئ الهيئة وتوجهاتها الاستراتيجية في مجال حماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة إضافة إلى إطلاعهم على معايير "نموذج التميز في تقديم الخدمات الذكية" الذي تتبناه حكومة دبي الذكية والهيئة.

وأضافت أن الهيئة ستكرم الفائزين بأفضل خمس تطبيقات في المسابقة خلال حفل خاص نهاية شهر يونيو القادم حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول على50 ألف درهم وفرصة للحصول على مقابلة وظيفية في الهيئة، بينما يحصل الفائز الثاني على 30 ألف درهم والفائز بالمركز الثالث سيحصل على20 ألف درهم أما الفائز بالمركز الرابع والخامس سيحصلان على مبلغ مالي وقدره 10 آلاف درهم.

وذكرت الأكرف أن لجنة متخصصة من هيئة كهرباء ومياه دبي ستقيم التطبيقات وفقا لمجموعة من المعايير الفنية والتي وضعتها على أن تكون التطبيقات نتيجة ابتكار وجهود المشاركين أنفسهم وأن لا تشتمل على أي حقوق نشر أو براءات إختراع مسجلة بإسم أي أطراف أخرى إضافة إلى ضرورة خلو التطبيقات من أي عيوب تقنية وأن تكون قابلة للاستخدام ويسهل التعامل معها من قبل الأفراد ممن هم في عمر السابعة فما فوق ويجب أن تدعم التطبيقات كل من نظامي تشغيل آي أو إس " IOS " وأندرويد.

تويتر