بهدف التعرّف إلى المساكن ومواقعها المحدّدة

«زايد للإسكان» ينظّم «نسعدك بمسكن» في «مجمع الاتحاد»

اعتماد لائحة أسعار للمساكن المخصصة روعي فيها القيمة الفعلية للمسكن. الإمارات اليوم

أطلق برنامج الشيخ زايد للإسكان، مبادرة «نسعدك بمسكن» في مجمع الاتحاد السكني، الواقع بمنطقة (السيوح 7) في إمارة الشارقة، وفقاً لتعليمات من وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، لتحقيق سعادة المواطنين، من خلال توقيعهم على إقرار المسكن بعد التعرف إليه ومشاهدته على أرض الواقع، ودعيت الفئات المستفيدة من الدعم السكني التي خصصت مساكن المجمع لها للتعرف أكثر إلى المساكن ومواقعها المحدّدة قبل التوقيع على إقرار اختيار المسكن.

نظام ذكي

طرح برنامج الشيخ زايد للإسكان، تطبيقات ذكية تساعد المستفيدين على التعرف إلى المساكن والتصميم الداخلي لها، من خلال الأجهزة الذكية، ومن هذه التطبيقات «مسكني الافتراضي» الحائز جائزة أفضل ابتكار في معرض رأس الخيمة للإبداع والابتكار، الذي نظمته القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، ويمنح التطبيق المستخدم فرصة التعرف إلى المسكن بطريقة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى إعطائه تجربة فريدة وحية، من خلال مشاهدة المسكن على الورقة المطبوعة المخصصة للعرض، ومن التطبيقات التي طوّرت كذلك تطبييق «مجمعات زايد» الذكي، الذي يمكّن المستخدم من التعرف إلى المشروعات السكنية القائمة والمستقبلية.

وقالت مدير عام البرنامج، المهندسة جميلة الفندي، إن «المبادرة تهدف إلى تحقيق سعادة المواطنين وضمان رضاهم عن المساكن التي تم اختيارها، ومساعدتهم على اختيار المسكن الذي يلبي طموحاتهم ويسهم في تحقيق سعادتهم»، إذ تؤكد أن مواصفات المساكن تطابق معايير البيئة الخضراء ومفاهيم الاستدامة.

وأضافت: «أضفنا ميزة طلب التسجيل المشترك بين أفراد العائلة الواحدة في المجمع السكني، وذلك لتحقيق رغبة القرب ولمّ الشمل بينهم، بما يحقق التواصل الاجتماعي الفعّال، ويحقق القيّم السامية التي تربى عليها أبناء الإمارات بزيارة الأقارب والأرحام».

وأكّدت الفندي أنه «تمّ اعتماد لائحة أسعار للمساكن المخصصة، وتمّ مراعاة السعر للقيمة الفعلية للمسكن»، لافتة إلى أن «المساكن في مجمع الاتحاد موفرة للطاقة وصديقة للبيئة».

من جانبه، قال مدير مشروع مجمع الاتحاد، المهندس مساعد المهيدب، إن «المجمع يضم 406 مساكن، ويعدّ أكبر مجمع سكني تمّ الانتهاء من إنشائه ضمن مشروعات البرنامج، الذي تمّ استلامه في نوفمبر من العام الماضي».

ويقع مجمع الاتحاد السكني بمنطقة (السيوح 7)، وعلى بُعد 40 كيلومتراً تقريباً على طريق الشارقة ـــ مليحة، وذلك على مساحة 755 ألفاً و388 متراً مربعاً، ويضم 406 وحدات سكنية، تضم أربعة نماذج سكنية مختلفة بقيمة 301 مليون درهم.

وتابع أن «آلية تخصيص الفلل السكنية حسب النموذج لأصحاب القروض تتمّ بناءً على احتياج المواطن، حيث يمكنهم اختيار النموذج وموقع الفيلا السكنية على خريطة المشروع، ولأصحاب المنح بناءً على عدد أفراد الأسرة كما يمكنهم اختيار النموذج المطلوب، وتقسم الأراضي إلى مميزة وعادية، من خلال اختيار أكبر الأسر من حيث العدد لأصحاب القروض ممن تتكوّن أسرهم من ثمانية أفراد أو أكثر، ولأصحاب المنح ممن تتكوّن أسرهم من 10 أفراد أو أكثر، ويمكن للأقارب اختيار فلل سكنية متجاورة في حال تقديم طلب مشترك للسكن متجاورين».

ويمكن للمستفيدين اختيار الفلل السكنية عن طريق النظام الذكي «مجمعات زايد» المتوافر من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج والأجهزة الذكية، وذلك لضمان العدالة والشفافية. وخصص البرنامج فللاً لفئة إنشاء مسكن من الأسر غير الممتدة، وهي مخصصة لكبار السن.

تويتر