رداً على فيديو زعم احتواءها على مواد بلاستيكية

«أبوظبي للرقابة الغذائية»: الأجبان سليمة ومطابقة للمعايير

أكد مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، محمد جلال الريسي، أن مواصفات الأجبان الواردة إلى الإمارة مطابقة للمعايير الدولية المعتمدة، حيث تخضع لعمليات فحص للتأكد من صلاحيتها وعدم احتوائها على أي مواد غير ملائمة للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك رداً على مقطع فيديو تم تداوله، أخيراً، على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه أحد الأشخاص يحرق قطعة من أحد أنواع من الأجبان، مدعياً أنها تحتوي على مواد بلاستيكية.

وأكد الريسي أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يضع دائماً سلامة المستهلك على رأس أولوياته، وأن فرق التفتيش والرقابة لا تألوا جهداً في متابعة وفحص المواد الغذائية الواردة إلى الإمارة، قبل دخولها وبعد وصولها لمحال بيع التجزئة.

وقال: «من الطبيعي أن يحصل احتراق للمنتج بعد تعريضه للنار مباشرة، حيث تتحرر مركبات الكربون من الجبن نتيجة ارتفاع درجة الحرارة (الحرق) مباشرة، وتحترق من دون ملاحظة انصهارها قبل احتراقها، كما أن الأجبان المطبوخة عموماً تحتوي على أملاح استحلاب مضافة تعمل على حفظ قوامها، ومنع انفصال الدهن والبروتين والماء منها، وعليه فإن ظهور اللون الأسود نتيجة حرق الجبن يعد أمراً عادياً، مع أن الحرق ليس طريقة لفحص المنتجات الغذائية والتأكد من سلامتها».

وأضاف الريسي: «الرسالة المرسلة في الفيديو مضللة للمستهلك، لأن شم المنتج بعد حرقه، والخروج باستنتاجات حول سلامته وجودته إجراء غير علمي، فعملية الشم كإحدى أدوات الحكم على جودتها وسلامتها عملية طويلة، ولها بروتوكولات خاصة وأشخاص مدربون وعينات مرجعية وضوابط».

وأشار إلى أن صوت الفرقعة الناجمة عن حرق الجبن في الفيديو، وتشبيهه بالصوت الناتج عن حرق البلاستيك غير دقيق، حيث إن الجبن المطبوخة غنية بالدهون، ومن المعلوم أن تسخين الدهون يؤدي إلى انصهارها وتعريضها إلى حرارة مرتفعة مباشرة يؤدي إلى غليانها، وإصدار أصوات فرقعة كما ظهر في الفيديو، خصوصاً إذا ما اختلطت بالماء».

من جانبه، قال مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الشؤون الدولية والشراكة، خالد علي بن زايد، إن البلدية لا تدخر جهداً في الحفاظ على الصحة العامة وحماية الجمهور من أي أخطار، وتكرس قوة كبيرة من المراقبين والمفتشين في كل المجالات التي تتعلق بحماية صحة الجمهور، سواء في ما يتعلق بالنفايات أو الأغدية أو الآفات ومكافحتها، ونفى وجود أي شوائب أو مواد بلاستيكية في الأغذية المتداولة في الإمارة.

تويتر