حصرت 11 مسكناً متضرراً

«الأشغال» تتفقّد المنازل المتضرّرة بمياه الأمطار في رأس الخيمة

مياه الأمطار أتلفت أثاث منازل عدة في رأس الخيمة. من المصدر

بدأت وزارة الأشغال العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة المنازل المتضررة من مياه الأمطار، والتي رصدها الفريق الفني الذي تفقد عدداً منها في منطقتي الظيت الشمالي وخزام في مدينة رأس الخيمة، يوم الجمعة الماضي. وتفقد الفريق الفني خمسة منازل متضررة، تقع في منطقة الظيت الشمالي وخزام، إذ وصل مستوى المياه داخل المنازل إلى متر تقريباً، ما أدى إلى تعرض أثاث المنازل للتلف، وترك السكان منازلهم.

وقالت وكيلة وزارة الأشغال العامة بالإنابة، المهندسة زهرة العبودي، في تصريحات صحافية، أول من أمس، إن الوزارة قامت بزيارة فنية لبعض المنازل في مدينة رأس الخيمة، مساء يوم الجمعة الماضي، من أجل رصد المنازل المتضررة من مياه الأمطار، ضمن خطة الوزارة لصيانة المنازل المتضررة.

وأوضحت أن الوزارة ستباشر في صيانة المنازل المتضررة من مياه الأمطار، بعد تسلمها التقارير الفنية عن حالة كل من منزل من الفرق الفنية، وتابعت أن خطة الوزارة تشمل صيانة السدود والعبارات، لتفادي فيضان الوديان وتضرر منازل السكان من مياه الأمطار، وتابعت أن الوزارة شكلت لجنة فنية، بالتنسيق مع الدوائر والمحلية في مختلف مناطق الدولة، لرصد الأضرار في المنازل والطرقات والسدود والعبارات أثناء وبعد سقوط الأمطار.

وأضافت أنه سيتم تنفيذ أعمال الصيانة في المنازل المتضرر ضمن نظام الوزارة، بالتعاون مع الجهات المحلية في إمارة رأس الخيمة، مشيرة إلى أن تضرر بعض المنازل بمياه الأمطار خلال الأسبوع الماضي كان بسبب سقوط كميات غزيرة من الأمطار غير المتوقعة في مدينة رأس الخيمة.

وذكرت أن الوزارة ستعمل على صيانة وعلاج الأضرار التي لحقت بالمنازل كحل عاجل لضمان سلامة السكان، موضحة أنه توجد منازل في شعبية راشد في منطقة الظيت الشمالي، تقع ضمن خطة إحلال المنازل القديمة.

وأوضحت أن الوزارة حصرت 13 ألف مسكن على مستوى الإمارات الشمالية، ضمن مساكن الإحلال التي أمر بها صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتابعت أنه توجد ثلاث مراحل لتصنيف المساكن القديمة، منها مساكن بحاجة إلى صيانة، ومساكن تحتاج إلى إحلال، لأنها تمثل خطراً على سلامة ساكنيها، ومساكن تحتاج إلى إحلال بعد انتهاء عمرها الافتراضي، لأنها لا تشكل خطراً على سلامة ساكنيها.

وأضافت أن الوزارة لديها خطة لإنشاء بعض السدود والكواسر في إمارة رأس الخيمة، خلال العام الجاري.

من جهته، أشار مدير فرع الهلال الأحمر في رأس الخيمة، منصور النقبي، إلى أنه تم حصر 11 منزلاً متضرراً من الأمطار، في مدينة رأس الخيمة، من بينها 10 مساكن في منطقة الظيت الشمالي وخزام، ومسكن في منطقة المعمورة، مضيفاً أن الفرع يقوم بدراسة بعض الحالات المتضررة، تمهيداً لمساعدتها.

تويتر