251 ألف طلب من خلال الموقع الإلكتروني خلال 2014

خدمات «محاكم دبي» ذكية 100% العام الجاري

أكد مدير إدارة تقنية المعلومات في محاكم دبي، عبدالرحيم المضرب، أنه تم أخيراً، إطلاق الباقة الأولى من تطبيق محاكم دبي للخدمات الذكية، وتضم 30 خدمة، من إجمالي 210 خدمات متوقع إضافتها للتطبيق خلال العام الجاري، لتصبح بذلك جميع خدمات المحاكم ذكية.

وقال المضرب لـ«الإمارات اليوم» إن هذا التطبيق يعد الأول على مستوى العالم من حيث الإجراءات والعمليات المتبعة فيه، إذ يقدم خدمات ذكية تفاعلية بين العميل من جهة، والموظف والجهات القضائية من جهة أخرى، متوقعاً ألا تكون هناك ضرورة للعملاء بالحضور إلى المحاكم لتقديم الطلبات ومتابعتها عند الانتهاء من إطلاق الخدمات كافة، لأنها ستمكنهم من إنجاز الإجراءات التي يريدونها بسهولة.

لمشاهدة الباقة الأولى من الخدمات الذكية، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وأضاف أن «التطبيق سيمكن المتعاملين من التقدم بالطلبات وإرفاق المستندات الخاصة به، ودفع الرسوم ـ إن وجدت ـ ومتابعة سير الطلب وما اتخذ بشأنه، سواء من قبل الموظف المختص أو القاضي، وذلك في أي وقت، سواء كان خلال الدوام الرسمي، أو بعد انتهائه».

وأوضح أن الباقة الأولى تضمنت 30 خدمة مقدمة إلى مكاتب المحاماة، كونها الأكثر تعاملاً مع المحاكم، ومعظم القضايا التي تسجل في المحاكم تتم عن طريقها، مبيناً أن الباقات الأخرى ستشمل بقية فئات المتعاملين من أطراف الدعاوى ومكاتب الطباعة والخبرة وغيرها.

وتابع المضرب أن التطبيق يفرز الطلب إلكترونياً ليذهب بعد ذلك إلى القاضي أو الموظف، ومن ثم الأرشفة إذا تم اتخاذ قرار بشأنه، وسيسهم هذا بشكل مباشر في زيادة معدل الشفافية في اتخاذ الإجراءات من قبل القاضي أو الموظف.

وذكر أن من مميزات التطبيق أنه يقوم بتصنيف الطلبات المقدمة إلكترونياً بحيث تذهب مباشرة إلى الموظف المختص، سواء كانت أحوالاً شخصية أو تجارية أو عقارية أو عمالية، ليتخذ الإجراء اللازم بشأنها، متوقعاً أن يسهم ذلك في سرعة اتخاذ القرارات سواء من قبل القضاة أو الموظفين بدقة وشفافية.

وأشار إلى أن عدد الطلبات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمحاكم دبي، خلال العام الماضي، بلغ 251 ألف طلب، ومن المتوقع ارتفاعه خلال العام الجاري، نظراً إلى ارتفاع عدد الخدمات الذكية المقدمة من قبل المحاكم.

وتتضمن الخدمات الذكية ضمن الباقة الأولى، خدمة وصف الطلب، ومتابعة إجراءات التنفيذ، والاستعلام عن الأموال والممتلكات، وطلب الاستعلام عن صورة جواز السفر، والاستعلام عن المركبات والأرصدة والودائع النقدية لدى المصارف، والاستعلام من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي عن مغادرة طرف، وطلب الاستعلام عن الأسهم، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وطلب الحجز على الاسم التجاري، وطلب إجراء محاسبة، وإعلان محضر حجز، وطلب التقسيط، وفك حجز، واستبدال حارس قضائي، وحجز المركبات، ووقف إجراءات التنفيذ مؤقتاً، والحجز على الأراضي والعقارات، وطلب الحجز على الأسهم والسندات، والإيرادات والحصص، وطلب الحجز على الأرصدة، والودائع النقدية لدى المصارف، وطلب الحجز علي موجودات مؤسسة أو شركة، وطلب بيع المال المنقول، وطلب بيع مركبة في التنفيذ، وطلب بيع حصة في عقار، وطلب بيع سفن، وطلب بيع عقار، وطلب التثمين، وطلب بيع أسهم، وطلب تقديم عرض شراء بمزاد طلب انسحاب مزايد طلب إرساء مزاد.

تويتر