بلدية دبي ضمن أفضل 10 بلديات عالمياً

حصلت بلدية دبي على ثلاثة مراكز عالمية ضمن أفضل 10 بلديات على مستوى العالم، وفازت بثلاث جوائز عالمية متقدمة على كثير من بلديات العالم، وذلك في الدراسة المقارنة التي أجرتها جامعة روتجرز في أميركا ورعتها جامعة كينت ومعهد التكنولوجيا العام.

وقال مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، إن حصول البلدية على ثلاثة مراكز متقدمة عالمياً جاء بعد تحديد أفضل 100 دولة تستخدم التكنولوجيا في بلدياتها، وحصلت الجامعة على هذه المعلومات عن طريق الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة.

وأضاف أن الدراسة مستمرة منذ عام 2001 وركزت في البحث عن المدن حسب عدد السكان والأشخاص المستخدمين للإنترنت وأكثر 100 دولة عرفوها عن طريق الاتصالات وتأكدوا عن طريق استقراء كيف يفهم السكان حكوماتهم عن طريق الإنترنت وتمت دراسة هذه المدن بلغاتها.

وأوضح أنه في عام 2005 كان هناك 81 دولة لديها موقع إلكتروني وفي عام 2007 كانت هناك 86 دولة لديها موقع إلكتروني وفي عام 2008 زاد العدد مدينة أخرى وفي عامي 2012 و2013 كان العدد 92 مدينة وفي عام 2014 تم اختيار 100 مدينة وتمت الحسابات على أساس خمسة معايير أساسية هي الخصوصية والأمن والاستخدام والمحتوى والخدمات وطريقة استخدام الناس للتسهيلات الموجودة في المواقع، والتي تقرها البلديات الأساس المنطقي لاختيار أكبر البلديات، الذي ينبع من أدبيات الحكومة الإلكترونية، والذي يشير إلى وجود علاقة إيجابية بين السكان وقدرة الحكومة الإلكترونية على المستوى المحلي.

ويُعد استمرار دراسة البلديات في جميع أنحاء العالم، مع تقييم المخطط لها في عام 2015، وكذلك على رؤى في اتجاه الحكومة الإلكترونية وأداء الحكومة الإلكترونية في جميع أنحاء مناطق العالم، كل منطقة لها أمثلة عن أفضل الممارسات لبرفومنس العام والمعهد الوطني للإحصاء، منظمة العمل ضد الجوع، فئة الحكومة الإلكترونية. معهد القادة والمركز الدولي للعلاقات الدولية ومعهد العلاقات العامة والإدارة التابعة لجامعه ردتجرز بولاية نيوجيرسي الأميركية مركز الدراسات السياسية بجامعه كينت ومعهد التكنولوجيا الدولي.

وأشار لوتاه إلى أنه حسب إحصاءات 2013 - 2014، وهي تقام كل سنتين لتقييم الأداء الإلكتروني للبلديات حول العالم استحوذت مدينة دبي على ثلاثة أهم مراكز في الترتيب عالمياً وحصلت على المرتبة التاسعة ضمن أفضل 20 بلدية إلكترونية حول العالم متفوقة على آلاف البلديات في العالم.

كما جاءت البلدية في المرتبة الخامسة في مجال السرية والحماية الإلكترونية للبلديات، وفي مجال خدمة المتعاملين على مستوى العالم جاءت بلدية دبي في المرتبة الرابعة.

تويتر