"مواصلات الشارقة": تسيير خطوط نقل جديدة بداية 2015

كشف مدير هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة لشؤون المواصلات عبدالعزير الجروان، عن أنه سيتم تسيير خطوط نقل جديدة في الإمارة في بداية العام الجديد 2015، خصوصا لربط مدينة الشارقة بمنطقة دبا الحصن. مشيرا إلى أنه خلال العام الجاري وصل عدد الركاب الذين يستخدمون المواصلات العامة إلى نحو 15 ألف راكب يوميا.

وتفصيلا أضاف الجروان ردا على شكاوى سكان بمنطقة دبا الحصن من عدم وجود خطوط نقل مباشرة بين مدينة الشارقة ودبا الحصن، أنه سيكون هناك خطة تطويرية في العام الجديد 2015، من المتوقع أن تشمل تسيير خط واحد من دبا الحصن إلى الشارقة والعكس، بحيث تستوعب الحافلة 15 راكب، ويكون زمن التقاطر لها كل ساعة ونصف الساعة تقريبا، على أن يكون ذلك الخط تجريبي لمدة 3 أشهر. كما سيتم توفير مركبات أجرة تعمل وفقا لنظام الحجز والتوزيع.

ولفت إلى أنه يتم حاليا دراسة إمكانية فتح خطين جديدين في المناطق الصناعية بالإمارة، لاستيعاب الطلب في تلك المناطق. مبينا أنه على مستوى النقل الداخلي داخل المدينة تم إضافة 8 حافلات عامة إلى خط النهدة نتيجة الإقبال المتزايد على ذلك الخط.

وتابع أنه خلال الفترة من 2008 إلى 2013 تم ربط الساحل الشرقي بكافة مناطقه بخدمة الحافلات العامة، وكان هناك خطوط نقل من الشارقة إلى دبا الحصن طوال تلك الفترة، ولكن نتيجة ضعف الإقبال على الخدمة في تلك المناطق تم إلغاء بعض الخطوط في ظل التكلفة الباهظة التي كانت تنتج عن تسيير الخطوط إليها يوميا.

لافتا إلى أنه تم الاستيعاض عن إلغاء تلك الخطوط بتوفير 75 مركبة أجرة، منها 25 في كلباء، و35 في خورفكان، و7 في دبا التي يكون لها خصوصية ونظام خاص في التعامل معها. حيث تم نزع عدادات الأجرة عنها، وأصبحت تكلفة الوصول إليها ثابتة، بحيث تكون 5 دراهم داخل مدينة دبا الحصن، و10 دراهم لمدينة دبا الفجيرة و15 درهم لمنطقة فقيت والعقة وضدما التابعة لدبا الفجيرة وهي مناطق سياحية.

وأوضح أنه يوجد حاليا حافلات تربط بين الشارقة ومدن المنطقة الشرقية مثل كلباء وخورفكان، وتنطلق تلك الحافلات من محطة الجبيل بمدينة الشارقة، ولكن بالنسبة لسكان دبا الحصن فيلزم عليهم الوصول إلى كلباء أو خورفكان حتى يستطيعوا ارتياد الحافلات القادمة إلى الشارقة.

من جهة أخرى أشار الجروان إلى أن هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة عملت على رفع خطة إنشاء المواقف الجديدة في الإمارة، والتي ستكون عبارة نقاط تحميل ونزول الركاب إلى مجلس التخطيط العمراني لاعتمادها.

 

تويتر