البدري يدعو الدول المعتمدة على النفط إلى تأسيس اقتصادات بديلة

عزام: انخفاض في معدلات النمو عربياً في 2015

الجلسة الثالثة ناقشت حالة العالم العربي اقتصادياً. تصوير: أشوك فيرما

قال أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأميركية ببيروت، الدكتور هنري عزام: «سنعاني في المنطقة العربية من انخفاض في معدلات النمو خلال العام المقبل، قد تمتد لفترة أطول، لكن ذلك لن يحمل دولاً مثل الدول الخليجية على خفض النفقات على الرواتب، التي ستعمل على سد العجز في الميزانيات من الوفر الاقتصادي الذي حققته خلال السنوات الماضية».

وأضاف عزام، خلال الجلسة الثالثة في المنتدى الاستراتيجي العربي، التي ناقشت حالة العالم العربي اقتصادياً خلال عام 2015، أن قرار الإبقاء على أسعار النفط محكوم بمستوى العرض والطلب، ليس فقط عالمياً بل محلياً أيضاً، لافتاً إلى ضرورة وقف الدعم لمصادر الطاقة في الدول العربية النفطية.

وأشار إلى تجربة دبي في خلق مصادر دخل بديلة عن النفط، واستثمارها في قطاعات أخرى. وأكد أن تنفيذ المشروعات الرأسمالية في المنطقة سيستمر خلال عام 2015 غير أنه سيأخذ وقتاً أطول.

وأكد عزام أن النمو الاقتصادي خلال العام المقبل، لن يكون في القطاع النفطي بل سيتواصل في مؤسسات القطاع الخاص التي كانت دائماً الدينامو في تحريك العجلة الاقتصادية في دول الخليج إلا أنه سيكون بنسبة منخفضة عن السنوات الماضية.

من جهته، نصح الأمين العام لمنظمة أوبك، عبدالله البدري، خلال الجلسة، الدول التي تعتمد على النفط مصدراً أساسياً للاستثمارات والدخل، بضرورة البدء بتأسيس صناعات وأنشطة اقتصادية بديلة، معتبراً أن دعم الوقود الذي تبلغ قيمته في تلك الدول نحو 160 مليار دولار بات مزعجاً، ولذا يجب المحافظة على مصادر الطاقة والتخفيف تدريجياً في استهلاك النفط. وأكد البدري أن قرار منظمة أوبك الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية، وهي 30 مليون برميل يومياً، غير موجه ضد روسيا أو إيران، وتبحث المنظمة في عدد من العوامل المتداخلة قبل اتخاذ تلك القرارات.

تويتر