آل مالك: الإعلام الجديد سيتفوق على التقليدي

آل مالك متحدثاً في منتدى الإعلام الإماراتي. تصوير: أحمد عرديتي

انتقد الرئيس التنفيذي لمجمعات «تيكوم» للأعمال، مالك آل مالك، ضعف المحتوى الإعلامي العربي على شبكة الإنترنت والتلفزيون والراديو، موضحاً أنه لا يتعدى 3% من المحتوى الرقمي، إضافة إلى أن منطقة الشرق الأوسط أسهمت بأقل من 1% من إنتاج الأفلام في العالم بين عامي 2005 و2010.

ولفت خلال الجلسة الرابعة في منتدى الإعلام الإماراتي، بعنوان «ماذا تخبئ لنا السنوات العشر المقبلة»، إلى أن العالم العربي يقع في المرتبة السادسة على مستوى العالم، من حيث أهمية المحتوى، مضيفاً أن الإنتاج التركي يفوقه بأربعة إلى خمسة أضعاف، خصوصاً مع دبلجة المسلسلات في السنوات السابقة.

وأكد أن زيادة المحتوى الإعلامي والتلفزيوني ستسهم في إفادة اقتصاد الدولة المرتبط بزيادة الوظائف والاستثمارات في مجال الإعلام، شارحاً أن «الدولة لا تفتقر إلى البنية التحتية الإعلامية، إذ تصدر يومياً ثماني صحف عربية، وخمس صحف إنجليزية، إصافة إلى 298 مجلة، ووجود أكثر من 2000 شركة إنتاج إعلامية».

وأكد أن «القوانين في الدولة تساعد على تسهيل عمل الإعلام، والأمن والاستقرار الذي تنعم به الدولة يسهم في زيادة المحتوى، إلا أنها تفتقر للتمويل والاستثمارات في الإعلام الجديد لزيادة المحتوى».

وأضاف أن الإعلام الحديث أقل كلفة من الإعلام التقليدي، ويصل إلى عدد أكبر من الأشخاص، ما ينبغي الاستثمار فيه للوصول إلى شريحة كبيرة منهم، مطالباً بتوفير بنية أساسية في التعليم للانتقال إلى الإعلام الجديد. وأوضح آل مالك أن الإنفاق الإعلاني في الإعلام الجديد يزيد بنسبة 10% سنوياً على مستوى العالم، وفي بعض الدول يزيد على 20%، ما يؤكد ضرورة اتجاه مؤسسات الإعلام للاستثمار في الإعلام الجديد.

 

تويتر