طرحت درّاجة مزودة بتقنيات متطورة ترصد السيارات المطلوبة

شرطة دبي تطلق منظومة استغاثة مبتكرة عبر «الثريا»

درّاجة ذكية تحتوي على تقنيات متطورة. من المصدر

طورت شرطة دبي منظومة الاستغاثة المبتكرة لديها لتشمل خدمة جديدة تمكن مستخدمي هواتف «الثريا إكس تي» من تحديد مواقعهم بضغة زر لمدة ثانيتين فقط يتم خلالها إرسال إحداثيات المكان عبر النظام العالمي «جي بي إس». فيما أعلن القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة، عن إطلاق أول درّاجة ذكية تحتوي على تقنيات متطورة، منها نظام النقل المباشر إلى غرفة القيادة والسيطرة بواسطة كاميرا علوية، ونظام التعرف إلى أرقام السيارات المطلوبة جنائياً أو مرورياً بواسطة كاميرتين جانبيتين، وقارئ متطور للبطاقات الشخصية التي لا تحتوي على شريحة ذكية مثل رخص القيادة، لافتاً إلى أنه يجري العمل على تطوير 88 دراجة بهذه المنظومة المبتكرة.

إنقاذ أسرة

كشف مدير الإدارة العامة للعمليات العميد كامل بطي السويدي، ان شرطة دبي أنقذت اسرة دخلت خلال عطلة الأسبوع الماضي إلى منطقة بعيدة عن العمران في دبي، وغرزت المركبة في الرمال، فاتصل الزوج برقم الطوارئ لكنه لم يستطع تحديد موقعه، فطلب منه الشرطي تحميل تطبيق شرطة دبي، والضغط على زر الاستغاثة «أمنك بلمسة زر» وتم تحديد موقعه عبر النظام، وأرسلت على الفور طائرة نجدة إلى المكان نقلت الزوجة والطفل، فيما تدخلت سيارات الإنقاذ لإخراج المركبة ورافقت الزوج حتى غادر.


استغاثة خلال ثانيتين

قالت مدير الخدمات الحكومية في شركة الثريا أمل عزالدين، إن «خدمة الاستغاثة المتطورة التي أطلقتها الشركة مع شرطة دبي تعد الأولى من نوعها، إذ إن النظام يتيح الاتصال بأربعة أرقام اتصالات طوارئ من ضمنها الرقم 1199، رقم الطوارئ الخاص بشرطة دبي في تطبيق الثريا لاتصالات الطوارئ، وينبغي للمستخدمين بهدف تفعيل الخدمة الضغط على الزر على الجانب الأيمن من لوحة مفاتيح هواتف (الثريا إكس تي) لمدة ثانيتين، ليتم إرسال إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) إلى مركز القيادة والسيطرة في شرطة دبي».

وتفصيلاً، أطلق المزينة أمس خدمة جديدة تتيح لمستخدمي هواتف «الثريا إكس تي» المتخصصة في اتصالات الأقمار الاصطناعية تحديد أماكنهم حين الاتصال بأرقام الاستغاثة، عبر نظام تحديد المواقع العالمي «جي بي إس». وقال إن الخدمة الجديدة مجانية وباتت متاحة الآن، وتأتي في إطار حزمة الخدمات الإنسانية التي توفرها شرطة دبي للمستخدمين الذين يحتاجون إلى رعاية طارئة، أو الذين تاهوا في مناطق نائية داخل الصحراء أو البحار، ولا تحظى مواقعهم بتغطية لشبكات المحمول العادية.

وأضاف أن الخدمة تمثل قيمة مضافة إلى منظومة الاستغاثة المبتكرة مع خدمة «أمنك بلمسة زر»، وتربط الجمهور بمركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الإنذار الحديثة.

وأشار إلى أن ربط مستخدمي هواتف الثريا بغرفة القيادة والسيطرة يضمن أعلى مستويات الحماية للمواطنين والمقيمين، ويعكس التزام شرطة دبي بالاستفادة من التقنيات المبتكرة والموثوقة لضمان سلامة وحماية أفراد المجتمع.

وكشف أن 799 ألفاً و482 مشتركاً حملوا نظام الاستغاثة الذي أطلقته شرطة دبي تحت مسمى «أمنك بلمسة زر»، ضمن تطبيقاتها على الهواتف الذكية، ويتصل مباشرة بمركز القيادة والسيطرة، ويعد التطبيق المجاني الأول من نوعه في العالم الذي يتيح للمواطنين والمقيمين الاتصال مباشرة بمجرد الضغط على الزر أو تشغيل البرنامج، كما يتيح الحصول على أرقام هواتف القنصليات والسفارات الإماراتية في كل أنحاء العالم في حال طلب المساعدة.

وأوضح أن شرطة دبي لا توفر هذه الخدمة الإنسانية عبر الهواتف الذكية فقط، لكنها زودت 91 من كبار السن ومرضى القلب والنساء وذوي الإعاقة الذين يعيشون بمفردهم في دبي بأجهزة ذكية مزودة بالنظام، تتيح لهم الاتصال فوراً بغرفة القيادة والسيطرة حال شعور أحدهم بخوف أو قلق أو تهديد من أن يقتحم أحد منزله، سواء لأسباب شخصية، أو في حال سماعه صوتاً أثار ريبته خارج المنزل.

ولفت إلى أنه فور قيام المستخدم بضعط الزر في الجهاز المثبت بمعصمه، يتم تحديد موقعه وإعادة الاتصال به في غضون ثوانٍ معدودة للاطمئنان عليه، وفي حالة التأكد من حاجته إلى المساعدة يتم تقديمها له خلال دقائق، سواء من جانب الإسعاف أو الشرطة.

إلى ذلك، أطلق المزينة درّاجة ذكية مزودة بأحدث التقنيات الأمنية التي تشمل نظام النقل المباشر إلى غرفة القيادة والسيطرة عبر كاميرا علوية، ونظام التعرف إلى ارقام السيارات المطلوبة جنائياً ومرورياً عبر قراءة لوحات الأرقام بواسطة كاميرتين جانبيتين، بالإضافة إلى جهاز حاسب صغير متصل بغرفة القيادة والسيطرة، ومزود بنظام إدارة الحوادث الذي يتيح استقبال البلاغات الكترونياً وتحديد موقعها الجغرافي.

وقال إن الدراجة مزودة بتقنية قراءة بيانات البطاقات الذكية مثل بطاقة الهوية، وذلك للتعرف إلى هوية الأشخاص الموجودين في الشارع، دون الحاجة إلى تحويلهم إلى الشرطة، ونظام قراءة الأرقام المشفرة (باركود)، لقراءة البطاقة الشخصية التي لا تحتوي على شريحة ذكية، فضلاً عن برنامج المخالفات الإلكتروني الذي يتيح تحرير المخالفة وطباعتها وتسليمها في الوقت والمكان نفسيهما.

تويتر