حمدان بن محمد يوجه بإنجاز "رحلتنا" استلهاماً لمسيرة "الاتحاد"

حمدان بن محمد يوجه بإنجاز "رحلتنا" استلهاماً لمسيرة "الاتحاد" - المصدر

وجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وبالتزامن مع الاستعداد لاحتفال الدولة بالذكرى الثالثة والأربعين لتأسيس الاتحاد، بتنظيم مشروع ثقافي فني جديد، تحت عنوان "رحلتنا" يوظف فن الغرافيتي من أجل انجاز لوحة فنية عملاقة بطول 2,180 مترا، ومن المتوقع أن تُسجل اللوحة، التي يتم تنفيذها من قبل مكتب سمو ولي العهد بالتنسيق مع "براند دبي" التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها الأطول في فئتها، على أن يكون محتواها الأساسي مستلهم من مسيرة الاتحاد.

ووجه سموه بأن يعكس غرافيتي "رحلتنا"، الذي يشبه خارطة الدولة بإماراتها السبع، أبرز المراحل التي مرت بها الإمارات بدءاً من الماضي المشرق، مروراً بومضات الحاضر المضيئة في شتى المحافل، وهو ما ينعكس بدوره على استشراف المستقبل وذلك من خلال مشاركة فنية وجماهيرية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يبهر العالم ويبرز التجربة الإنسانية الفريدة التي تقف وراء الانجازات العديدة المتحققة فيها.

وحسب المدير العام لمكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي فإن "رحلتنا" ستكون بمثابة "توثيق فني متميز برؤى تشكيلية معاصرة، لجوانب من مسيرة "الاتحاد" يشارك في صياغتها نخبة من ابرز فناني "الغرافيتي" في العالم، جنباً إلى جنب مع نخبة مماثلة من نظرائهم في الوطن العربي، لافتاً إلى أن الحدث سيكون فرصة مهمة لمشاركة مجموعة مميزة من الفنانين الإماراتيين جرى بالفعل التواصل مع عدد منهم.

المشهد الكرنفالي هو الصورة التي سيتبدى عليها الحدث الذي توقع له الكتبي أن يشهد مشاركة جماهيرية واسعة، مضيفاً : "من المقرر أن يقام الحدث على مدار يومي 29 و30 من شهر نوفمبر الحالي، بجانب حديقة شاطئ جميرا، والدعوة ستكون مفتوحة للأسر والعائلات ومختلف المواطنين والمقيمين والزائرين على أرض الدولة، لتقاسم الفرحة في احتفالات الوطن بذكرى الاتحاد، حيث ستتاح المشاركة في صياغة اللوحة تحت إشراف الفنانين المؤهلين".

وأعرب رئيس اللجنة المنظمة للمشروع الثقافي الفني الجديد "رحلتنا" إسماعيل الهاشمي، عن توقعه بأن يشارك نحو أكثر من 150 فناناً في انجاز هذه اللوحة التي ستغدو بمجرد اتمامها جاهزة لأن تسجل الريادة ضمن فئة اللوحة الأطول في إطار الأعمال التشكيلية المنجزة بأسلوب فن الغرافيتي.

وأضاف الهاشمي أن 100 فنان عالمي سيكونون نواة الفريق الفني للوحة، يشكلون نخبة من اشهر الفنانين في هذا المجال، سينضم لهم نحو 30 فناناً عربياً، فيما سيصل عدد الفنانين الإماراتيين المشاركين بشكل أساسي في انجاز "رحلتنا" إلى نحو 20 فناناً، فضلاً عن أن المشاركة ستكون متاحة للجميع، وخصوصاً طلبة المدارس والجامعات، الذين تم التنسيق مع مؤسساتهم، من أجل تحفيز روح المشاركة الوطنية في هذا المحفل الفني الاحتفائي".

وكشف الهاشمي عن وجود تنسيق مع عدد من المؤسسات والدوائر الرسمية لتحفيز موظفيها على المشاركة في الفعالية، وتدشين جوائز في هذا الإطار لأجمل المشاركات وفق معايير فنية، حيث سيتسنى الاستفادة من المنتج الفني النهائي لـ"رحلتنا" على نحو غير تقليدي، من خلال آليات سيتم الكشف عنها لاحقاً .

كما أثنى على دور الجهات الداعمة وهي ، هيئة السياحة والتسويق التجاري، براند دبي، جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، مؤسسة دبي للإعلام، القيادة العامة لشرطة دبي، بلدية دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة دبي للثقافة والفنون، سكاي دايف دبي و اكس دبي.
 

تويتر