نفذت برنامجاً مع «كليفلاند» لأطباء في مستشفى راشد

«حمدان الطبية» تدرّب أطباء في جامعات ومستشفيات عالمية

البرنامج التدريبي في مستشفى كليفلاند ضم أطباء مختصين في أمراض القلب والجهاز الهضمي والأمراض الباطنية. من المصدر

تعاونت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية مع جامعات ومستشفيات أميركية وأوروبية كبرى، لتدريب أطباء مواطنين على أحدث ما وصلت إليه العلوم الطبية في العالم.

وقال المدير التنفيذي للجائزة، عبدالله بن سوقات، لـ«الإمارات اليوم»، إن الجائزة تعاونت مع جامعة واشنطن الأميركية في دبي، لتنفيذ برنامج للاقتصاد الصحي لتدريب متخذي القرار في المنشآت الطبية في الإمارات والمنطقة على تنمية مهاراتهم المهنية، كما نفذت برنامجاً تدريبياً للأطباء مع جامعة مونبلييه الفرنسية، لمنح درجة دبلوم التخدير وتسكين الألم الناحي، للأطباء من مختلف الدول.

تطوير المؤسسات الصحية

أكد استشاري أمراض القلب في مستشفى راشد في دبي، الدكتور هيثم علي رضا، أن البرنامج التدريبي للأطباء الإماراتيين في مستشفى كليفلاند كلينيك، أسهم في التعرف إلى كثير من الجوانب الطبية والإدارية المتبعة في إحدى كبرى المؤسسات الطبية العالمية، بما سينعكس على تطوير رؤى جديدة وأفكار مهمة من شأنها أن تسهم في تطوير المؤسسات الصحية الإماراتية سعياً للتميز الطبي وتعزيزاً لمقومات النهوض بالسياحة العلاجية على مستوى الدولة.

وأضاف أن الجائزة مستمرة في شراكاتها مع الجامعات والمؤسسات الطبية البارزة عالمياً، للاستفادة من خبراتها في صقل مهارات الأطباء من المواطنين والراغبين من مختلف أنحاء الوطن العربي والدول المحيطة.

ونوه بن سوقات بالدعم السخي من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي راعي الجائزة، الموجه للتعليم الطبي على المستويين المحلي والإقليمي، بما يعزز الارتقاء بأداء العاملين بالقطاعات الصحة، ما يصب في مصلحة المواطن والمقيم بتطوير جودة الخدمات الطبية المقدمة في كل التخصصات.

وأفاد بأن الجائزة أنهت، أخيراً، برنامجاً تدريبياً مع مستشفى كليفلاند الأميركي، لتدريب أطباء مواطنين من العاملين في تخصصات أمراض القلب والجهاز الهضمي والأمراض الباطنية، موضحاً أن البرنامج استمر 10 أيام، وتم خلاله تدريب الأطباء بالمشاهدة الطبية والمعتمدة من مستشفى كليفلاند كلينيك التي يتم من خلالها تدريب 600 مختص سنوياً من أكثر من 65 دولة حول العالم.

وشرح أن البرنامج بدأ الإعداد له منذ نحو عام، من خلال تواصل الجائزة مع مسؤولي المستشفى الذين أبدوا تعاوناً كبيراً في تيسير الإجراءات وإعطاء الموافقات اللازمة، ثم الحصول على أسماء الأطباء المرشحين والتعرف منهم إلى أولوياتهم واحتياجاتهم من الزيارة.

وأكد استشاري أمراض الجهاز الهضمي، الدكتور سمير عبدالحميد العوضي، والمختصة بأمراض الباطنية في مستشفى راشد، الدكتورة موزة ماجد الفلاسي، أن البرنامج أتاح لهما زيارة وحدات مهمة في المستشفى، مثل وحدة زراعة الكبد وقسم منظار الجهاز الهضمي التشخيصي والعلاجي.

وذكرا أن البرنامج أتاح لهما التواصل مع أطباء عاملين وتبادل الخبرات، ومناقشة أحدث الأبحاث الطبية وبحث إمكانية الاستفادة منها في المنطقة العربية.

وقال استشاري أمراض القلب في مستشفى راشد بدبي، الدكتور هيثم علي رضا، إنه زار قسم أمراض عيوب القلب الخلقية لدى البالغين في المستشفى، وتابع أسلوب المستشفى في فحص المرضى والتسجيل الإلكتروني لفحوص المرضى وصور الأشعة، كما زار مختبر القسطرة التاجية وقسم فحص القلب بالموجات فوق الصوتية.

تويتر