«كهرباء دبي»: قدرته الإنتاجية تصل إلى 100 ميغاواط

طرح مناقصة المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

طرحت هيئة كهرباء ومياه دبي مناقصة المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 100 ميغاواط، وفق نظام المنتج المستقل «IPP» للمطورين المؤهلين.

يأتي ذلك تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة في دبي، وفي إطار تنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي.

وتسلمت الهيئة 49 طلباً من المتقدمين للمناقصة، من خلال طلب التأهيل المسبق، الذي أعلنت عنه في مايو من العام الجاري، وصل منهم 24 متقدماً للمرحلة الثانية من المناقصة.

وقد انحصر التنافس في 10 متقدمين بعد فتح المظاريف، وسيتم بعدها تقييم العروض المقدمة واختيار أفضلها بناء على المعايير التي وضعتها اللجنة الاستشارية المشرفة على المشروع.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إن طرح مناقصة المشروع بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، يعد خطوة مهمة في إطار تنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في دبي، التي قام بوضعها المجلس الأعلى للطاقة، حيث من المزمع أن تصبح الطاقة الشمسية وفقاً لهذه الاستراتيجية جزءاً من محفظة الطاقة في الإمارة. وسوف تستمر الهيئة في تنفيذ مشروعات رائدة مماثلة في الطاقة المتجددة، تسهم في توفير احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة.

ويعتمد المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم على تقنية الألواح الكهروضوئية، لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية ستصل إلى 100 ميغاواط، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل بحلول عام 2017.

وأعرب أثناء عملية فتح المظاريف عن رضاه عن مستوى الاهتمام الكبير، الذي أبدته مختلف المؤسسات العالمية بهذا المشروع، مشيراً إلى أن هذه المشاركة الدولية الواسعة في هذا القطاع الحيوي تعكس ثقة واهتمام المستثمرين الدوليين بشكل واضح بالاستثمار في المشروعات الضخمة، التي تدعمها حكومة دبي. وسوف يتم الإعلان عن الجهة التي سيقع عليها الاختيار قريباً.

 

تويتر