"مياه وكهرباء أبوظبي" تطور وتنشر نظام بطاريات لتخزين الطاقة

طورت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي " أدويا " ونشرت نظام بطاريات خاص بتخزين الطاقة وربطها مع الشبكة العامة في إمارة ابوظبي، فيما يعد المشروع علامة في منظومة المبادرات الخاصة بالطاقة التي نفذتها الهيئة في القطاع ويواكب جهودها بشأن تحقيق " رؤية أبوظبي 2030 " وتقديم تطبيق ذكي متكامل .

ويمثل نظام بطاريات تخزين الطاقة دعامة في أنظمة إدارة الطاقة حيث يتم استخدامه لضبط منحنى قدرات الأحمال الكهربائية لتقليص التكلفة العالية لتوليد الطاقة لمقابلة حالات ذروة الطلب على الأحمال.

وتتحقق هذه الفائدة عن طريق تخزين فائض الطاقة الكهربائية المتوفر في ساعات الليل ومن ثم إعادة تفريغ تلك الطاقة مرة أخرى في الشبكة أثناء ساعات النهار كما أن تنفيذ نظام بطاريات تخزين الطاقة يعمل على تطوير التوليد الاحتياطي الموزع لتوفير الطاقة في حالات الطوارئ ويساهم في إطالة أمد الاحتياطي.

وقد زار  مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، فارس عبيد الظاهري، المواقع التي تم فيها تركيب وحدات هذه البطاريات بقدرات أربعة ميغاوات وثمانية ميغاوات والتي تساعد المحطات الفرعية المجاورة لها في مواجهة الطلب على الأحمال الكهربائية.

ورافق المزروعي في الجولة مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع بالإنابة، سعيد محمد السويدي، ومدير دائرة الخصخصة في الهيئة، المهندس عارف حسن عبد الله ومدير دائرة التخطيط والتطوير في الهيئة، المهندس سعيد نصوري،  بجانب فريق الهيئة المشرف على تنفيذ المشروع إضافة إلى ممثلين لشركة أن جي كيه انسيوليترز المحدودة اليابانية المصنعة والموردة لنظام البطاريات.

وهنأ عبيد الظاهري فريق العمل على الجهد المبذول واستمع إلى عرض مفصل عن المشروع وأهميته بالنسبة لإمارة أبوظبي للإسهام في تعزيز الريادة على مستوى المنطقة في مجال تقنيات حلول نظام بطاريات تخزين الطاقة وقد أطلع المهندس سعيد نصوري وممثلو الشركة الزائرين على طريقة عمل الأقسام المختلفة لوحدات النظام وتركيبتها المتكاملة وكيفية عمل وربط وتشغيل مكونات النظام بما في ذلك وحدات التحكم في النظام وأنظمة تحويل الطاقة. ولوحات التحكم في البطاريات التي تمثل جزءا مكملا لنظام المراقبة والتحكم الكلي بالنسبة لوحدات البطاريات في كل موقع .

يذكر أن عملية تنفيذ وتشغيل هذا النظام شديد الخصوصية في مجال أنظمة تخزين الطاقة سيسهم في تقديم إمارة أبوظبي على أنها محرك رائد في مجال كفاءة الطاقة في المنطقة إضافة إلى أنه بنهاية العام 2014، تتوقع الهيئة وشركة أبوظبي للتوزيع أن تتمكن وحدات البطاريات من تغذية شبكة الإمارة بقدرات تصل إلى 36 ميغاوات، وأن أعمال هندسة وتوريد وإنشاء وحدات البطاريات على وشك الاكتمال بحيث تستطيع توفير "التغذية" بقدرات إجمالية تصل إلى 108 ميغاوات بحلول العام 2015.

وتعمل الهيئة مع شركة " أن جي كيه " على إنجاز الأعمال الفنية المتعلقة في مواقع وحدات البطاريات قيد الإنشاء ومن أجل تقديم دراسة فنية خاصة بوحدات التحكم المركزية المتكاملة بهدف تنفيذ نظام تحكم مركزي يغطي جميع الوحدات.

وسيمثل نظام المراقبة المركزية قيمة إضافية لكل النظام حيث من المتوقع أن يكون له أثر إيجابي على الاستخدام الفعال لوحدات بطاريات تخزين الطاقة كجزء مكمل للشبكة العامة في إمارة أبوظبي.

تويتر