رداً على استفسارات حول إصابتها بنوع من الديدان البيضاء

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يؤكد سلامة ثمار «اليوسفي»

يرقات لنوع من أنواع ذبابة الفاكهة داخل ثمرة سنطرة. من المصدر

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سلامة ثمار السنطرة (اليوسفي) من الديدان الخطرة، رداً على استفسارات وردت إليه بخصوص مقطع فيديو نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعرض إصابة الثمرة بنوع من الديدان البيضاء.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع، محمد جلال الريسي، إن «ما ورد في مقطع الفيديو عارٍ عن الصحة علمياً، لأن الحشرات التي تتغذى وتتطور داخل الثمار لا يمكنها أن تتغذى على عوائل أخرى من حيث طبيعة الجهاز الهضمي للحشرة».

وأضاف أن «الديدان التي شوهدت في مقطع الفيديو هي يرقات لنوع من أنواع ذبابة الفاكهة، المعروفة بانتشارها وإصابتها كثيراً من أنواع ثمار الفاكهة، مثل الجوافة والمانجو والسدر، إضافة إلى الحمضيات، وتعتبر ثمار السنطرة من أكثر أنواع الحمضيات عرضة للإصابة بهذه الذبابة، لكون قشرتها رقيقة، مقارنة بالبرتقال والنارنج».

وكان الفيديو تطرق إلى أن هذه الديدان تم وضعها في الثمار، وبأنها تشكل خطراً على صحة الإنسان بعد دخولها وانتشارها في الجسم، وتغذيتها على الأحشاء، ما يؤدي إلى الوفاة.

ولفت الريسي إلى أن «جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يتابع جميع القضايا الغذائية في الداخل والخارج، لتحقيق السلامة الغذائية في الإمارة. ويتيح قنوات عدة للتواصل مع الجمهور، بداية من مركز اتصال حكومة أبوظبي، عبر الرقم المجاني 800555، مروراً بصفحة الشائعات الغذائية على الموقع الرسمي للجهاز، وصولاً إلى صفحات الإعلام الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية».

وينصح جهاز الرقابة الغذائية المزارعين بتقليب الأرض جيداً حول الأشجار لتعريض العذارى الموجودة في التربة للظروف الجوية التي تسبب موتها، لأن العذارى، وهو طور من حياة الحشرة، يعيش في التربة بعد سقوط الثمار، ومن المهم جمع الثمار المتساقطة، المصابة، ووضعها في أكياس مغلقة بإحكام والتخلص منها بطريقة آمنة.

تويتر