لتفادي أي تأخير في تسلم البطاقات

«الهوية» تدعو المراجعين إلى متابعة طلباتهم إلكترونياً

2.25 مليون متعامل تابعوا طلباتهم إلكترونياً العام الجاري. من المصدر

أكدت هيئة الإمارات للهوية أهمية متابعة المراجعين طلباتهم المقدمة بشأن إصدار أو تجديد بطاقة الهوية عبر قنواتها المختلفة، سواء الرسائل النصية، أو موقعها الإلكتروني، أو من خلال المحادثة الفورية (اسأل حمد)، بهدف إنجاز الإجراءات دون تأخير، لاسيما عندما يتطلب من العميل مراجعة مركز التسجيل لتحديث بياناته.

وأشارت إلى أن مليونين و24 ألفاً و747 متعاملاً، تابعوا طلباتهم من خلال خدمة (الاستعلام عن حالة الطلب)، عبر الموقع الإلكتروني للهيئة منذ بداية العام الجاري.

سرعة تسلم البطاقة من مكاتب البريد

دعت هيئة الإمارات للهوية المتعاملين، في وقت سابق، إلى ضرورة المبادرة لتسلم بطاقاتهم من مراكز بريد الإمارات، خلال 30 يوماً من إبلاغهم بوجوب تسلمها عبر الرسائل النصية، التي تصلهم عن طريق هواتفهم المتحركة، تفادياً لإتلاف بطاقاتهم، وبالتالي خسارة الرسوم المدفوعة.

وأسهمت خدمة تسليم بطاقات الهوية، من خلال صناديق البريد، في تسريع عملية تسليم البطاقات لأصحابها، كما أسهمت في تخفيض المدة التي كان يستغرقها أصحاب البطاقات لتسلم بطاقاتهم من نحو 90 يوماً إلى نحو 19 يوماً.

وبلغ عدد الرسائل النصية القصيرة، التي أرسلتها هيئة الإمارات للهوية إلى المتعاملين، أكثر من 26 مليوناً و432 ألف رسالة باللغتين العربية والإنجليزية، خلال العام الماضي، تتضمن إشعارات مرتبطة بمعاملات بطاقة الهوية.


جاء ذلك رداً على شكاوى وملاحظات وصلت إلى «الإمارات اليوم» من بعض المتعاملين، بشأن تأخر تجديد البطاقات أكثر من أسبوع بعد صدور الإقامة، وعدم تسلمهم رسائل نصية توضح المرحلة التي وصلت إليها طلباتهم.

 

وأكدت الهيئة حرصها على تقديم أرقى الخدمات للمتعاملين، وفق أبسط الإجراءات التي تضمن اختصار الوقت والجهد عليهم، وبما يضمن تلبية طموحاتهم وزيادة معدل رضاهم ورسم الابتسامة على وجوههم.

وأوضحت أن إنجاز إجراءات التسجيل في نظام السجل السكاني، وإصدار بطاقة الهوية وتجديدها، والخدمات كافة المتعلقة بها يتم بسهولة ويسر وسلاسة من دون أي تأخير، سواء كان ذلك بالنسبة للمواطنين أو المقيمين، موضحة أنّ إجراءات إصدار وطباعة بطاقة الهوية بالنسبة للمقيمين تبدأ فور إصدار الإقامة، مشيرة إلى أن ذلك لا يستغرق سوى دقائق معدودة، من خلال نظام الربط الإلكتروني مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، بحيث يتم تدقيق الطلب فور ورود ما يفيد بإصدار الإقامة، ومن ثم تحويله لطباعة بطاقة الهوية في حال كان مكتملاً.

وذكرت الهيئة أنها تقوم بإفادة المتعامل بجميع مراحل تقديم الخدمة، من خلال إرسال رسائل نصية متوالية إلى رقم هاتفه المتحرك المسجل في طلبه، لتعريفه بإجراءات كل مرحلة من مراحل التسجيل، والتي تبدأ عند طباعة الطلب برسالة ترحب بالمتعامل، وتُعْلمه بالخطوة التالية المطلوبة منه، ثم رسالة أخرى عند الانتهاء من تدقيق ملف التسجيل تفيد بانتهاء إجراءات التدقيق وانتظار إصدار الإقامة لطباعة البطاقة.

وأشارت إلى أنها ترسل رسائل نصية، تطلب فيها من المتعامل استكمال أو تحديث بياناته، في حال وجود أي نقص في الطلب، أو حاجة إلى تعديله، ليتم تحويل الطلب عند استكماله إلى مرحلة طباعة البطاقة ومن ثم تسليمها إلى «بريد الإمارات»، وإشعار المتعامل بشأن ذلك من خلال رسالة نصية أخرى.

ولفتت الهيئة إلى أنها توفر، إلى جانب الرسائل النصية، عدداً من القنوات التي يمكن من خلالها التحقق من حالة طلب بطاقة الهوية، تشمل الاستفسار عبر موقعها الإلكتروني، من خلال خدمة (الاستعلام عن حالة الطلب)، ونظام المحادثة الفورية (اسأل حمد)، أو من خلال صفحات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، يوتيوب، غوغل بلس، إنستغرام)، وعبر مركز الاتصال التابع للهيئة (600530003)، الذي يقدم خدماته على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع، بثلاث لغات: (العربية والإنجليزية والأوردو).

تويتر