عروضها تقلّص الفجوة بين الشرطة والجمهور

«كلاب بوليسية» للتوعية بمخاطر المخدرات في عجمان

نفذت وحدة التفتيش الأمني (K9) التابعة للقيادة العامة لشرطة عجمان، أكثر من 660 مهمة متنوعة، خلال العام الماضي والشهور الـ10 من العام الجاري، تشمل 360 مهمة خلال العام الماضي، و 300 مهمة، منذ مطلع العام الجاري.

وقال مدير فرع التفتيش الأمني في شرطة عجمان، الملازم سيف عبيد الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، التي رافقته في جولة مصورة إلى إحدى مدارس عجمان، لتقديم عروض توعوية للتحذير من مخاطر المخدرات، إن الوحدة كانت تعرف باسم وحدة الكلاب البوليسية، لكن تم العمل على استحداث مسمى وحدة التفتيش الأمني (K9)، حيث مثل هذه التوصيفات معروفة عالمياً، ما يؤشر إلى مستوى الأداء والعمل الذي تؤديه الوحدة من خلال مدربيها الذين يعملون على التدريب والتعامل مع 26 كلبا بوليسياً مدرباً على متابعة قضايا عدة. وتابع أن لكل كلب اختصاصه، فهناك الكشف عن المتفجرات، ومكافحة الشغب، والكشف عن المخدرات، والبحث عن المفقودين، والإنقاذ، والبحث عن الجثث، والقضايا الجنائية، وتتبع الأثر، والحرائق، وغيرها من المهام.

وشرح: «لدينا في الوحدة أربعة أنواع أساسية من الكلاب التي تؤدي هذه المهام المتنوعة، هي ميليناوا (بلجيكي) وروتويلر (بلجيكي) متخصص في الشغب، وجيرمان شيبارد (ألماني) وليبرادور (إنجليزي) يجمع بين اختصاصين».

وأوضح الشامسي أن هناك خمسة أوامر أساسية يتلقاها الكلب من مدربه، بالصوت والإشارة، وخلال أسبوعين من التدريب يستطيع أن يعتاد صوت المدرب، وتنفيذ الأوامر. وقال الشامسي، أثناء تقديم الوحدة عروضها المتنوعة في إحدى المدارس، إن «العروض التي تقدمها الوحدة أمام الطلبة تعد جزءاً من مهام الشرطة المجتمعية، فمثل هذه العروض تسهم في تقليص الفجوة بين الشرطة والجمهور، كما أن لها دوراً في عملية التوعية للطلبة، خصوصاً عندما نقدم لهم عروضاً حول المخدرات وكيف تنجح الكلاب في الكشف عنها، فما يتم عرضه أمامهم يعد رسالة توعية جاذبة للطلبة». ولفت إلى أن «الوحدة تقدم عرضين إلى ثلاثة عروض أسبوعياً في المدارس وفق التنسيق والتعاون مع منطقة عجمان التعليمية، كما نقدم في بعض الأحيان عروضاً في بعض الدوائر الحكومية، ونشارك في فعاليات وأنشطة الدوائر أحياناً».

تويتر