3000 درهم غرامة تساقط أشياء من حمولة المركبة

حملة توعية بمخاطر تسرّب الأصباغ من مركبات النقل

«الهيئة» تُلزم صاحب المخالفة بدفع تكاليف إزالة الأصباغ.

بدأت هيئة الطرق والمواصلات تنظيم حملة توعوية وضبطية، بالتعاون مع شرطة دبي، تستهدف شركات النقل والأصباغ، وسائقي مركبات النقل، بهدف رفع مستوى الوعي بأضرار تسرب الأصباغ على الطرقات، وتوضيح المخالفات التي نص عليها القانون تجاه السائقين أو الشركات المخالفة.

وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، المهندسة ميثاء بن عدي، إن المؤسسة بدأت عقد سلسلة من الاجتماعات مع شركات الدهانات والأصباغ، للتوعية بمخاطر تسرب الأصباغ من حمولاتها، ونشر إرشادات في المواقع والشاشات الإلكترونية لتلك الشركات توضح المخالفات المرورية، والأضرار التي تصيب الطرقات نتيجة انسكاب الأصباغ عليها.

وتابعت: «نسقنا مع شرطة دبي لتكثيف الضبط المروري لمركبات نقل الأصباغ، التي تسبب أضراراً بالطريق بسبب تسرب جزء من حمولتها»، مشيرة إلى التخطيط خلال المرحلة المقبلة للتعاون مع أفراد الجمهور عبر «برنامج مدينتي»، للتبليغ عن أي مركبات نقل تتسرب منها مواد سائلة تضر بالطريق أو سلامة مستخدميها، مؤكدة أن «المؤسسة تمكنت من نشر فلاشات التوعية المرتبطة بالحملة في أكثر من 1500 شركة من منشآت الأصباغ والمقاولات».

وذكرت بن عدي أن قانون المرور الاتحادي شدد على مثل هذه المخالفات بتوقيع العقوبات والغرامات الرادعة بحق من يرتكبها، وأن مخالفة تسرب أو تساقط أشياء من حمولة المركبة يعاقب عليها القانون بغرامة 3000 درهم و12 نقطة سوداء، وحجز المركبة 30 يوماً، وأن الهيئة تـُلزم صاحب المخالفة بدفع تكاليف إزالة الأصباغ، مضافاً إليها غرامة مالية تعادل 25% من تلك التكاليف، كما تحرر له مخالفة من بلدية دبي بقيمة 500 درهم. وفي الحالات التي تتكرر فيها مخالفة تسرب أو تساقط أشياء من حمولة المركبة، تتخذ الهيئة وشرطة دبي إجراءات مشددة بحق المتسببين. وأشارت إلى أن الهيئة لاحظت خلال الفترة الأخيرة أن بعض مركبات النقل لا تتقيد بالمواصفات والشروط الخاصة بنقل المواد السائلة، ومنها الأصباغ، وقد يحدث تسرب لهذه السوائل، ما يشكل ضرراً كبيراً على الطرق وسلامة الأفراد.

 

تويتر