بلدية دبي تفوز بجائزة عالمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية

فازت إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي بجائزة "الإنجازات الخاصة في مجال نظم المعلومات الجغرافية" عن مشروع خارطة دبي الكارتوغرافية، وذلك خلال المؤتمر العالمي لمستخدمي "إي إس آر إي" الذي نظمه معهد بحوث النظم البيئية الدولي في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعتبر المؤتمر الحدث الدولي الأهم في مجال نظم المعلومات الجغرافية والذي يقام كل سنة منذ 14 عاما في مدينة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا.

وتأتي الجائزة تقديرا لجهود بلدية دبي في سبيل تحقيق التوعية والتعريف بالفوائد التي تقدمها نظم المعلومات الجغرافية في شتى المجالات التي بات العالم ومن خلال مؤسساته العالمية المختلفة ينوه بهذه الفوائد لما لها من مردود كبير على المستوى الدولي والعالمي.

وتعتبر التقنيات والتطبيقات الجغرافية الأداة التي يستخدمها الخبراء والأخصائيون لحماية البيئة وتطبيق الاستدامة كما تستخدم في تصميم وتطوير المدن وفي مجال الأمن والدفاع المدني والإنقاذ بالإضافة إلى الاستخدامات التقنية في المجالات الحكومية وغيرها.

وأكد مدير عام بلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه، أن إدارة نظم المعلومات الجغرافية في البلدية مسؤولة عن جميع البيانات الجغرافية داخل الإمارة فبهذه الصفة القانونية تسعى لضمان تطور هذا المجال داخل الدولة، وذلك بالتعاون مع الهيئات الحكومية في الإمارات الأخرى وتعد نقطة التلاقي بين جميع الوحدات المختلفة داخل الإمارة والتي تستخدم البيانات الجغرافية عبر البوابة الحكومية المشتركة.

وأضاف المهندس لوتاه أن الإدارة تحمل على عاتقها مسؤولية وضع أسس ومواصفات التبادل الجغرافي والمحاكاة الجغرافية بين الأنظمة المختلفة، منوها بأنه تم اختيار مشروع الخرائط الذكية للمدينة لأهميتها في الاستدلال على المواقع والتعرف على معالم المدينة والبحث عن الخدمات وغيرها من الاستخدامات الذكية.

واستلم المهندس حسين ناصر لوتاه الجائزة من مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية المهندس عبد الحكيم عبد الكريم مالك، بحضور المدير التنفيذي لغرب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة "إي إس آر إي"، وفريق العمل من إدارة نظم المعلومات الجغرافية.

وأعرب لوتاه عن سعادته بتلقي هذه الجائزة إذ تم اختيار الدائرة من قبل معهد بحوث النظم البيئية الدولي في الولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن الخارطة الكارتوغرافية هي علم وفن رسم الخرائط والكارتوغرافيا هي في حد ذاتها لغة للتعبير عن العلاقات المكانية فيما يتجلى فن الكارتوغرافيا ليس فقط من خلال مرحلة تصميم الخرائط بل من خلال عمليات استخدام الرموز والألوان والنصوص التي تعتبر في غاية الأهمية في الكارتوغرافيا الموضوعية الجغرافية.

ومن أهم إنجارات المشروع تدريب وتأهيل كادر مواطن على جميع أسس وشروط وقواعد الترميز وكيفية استخدام الألوان وأصول المعالجة الكارتوغرافية للبيانات من أجل أن يتمكن في النهاية من تصميم وتنفيذ خرائط موضوعية مختلفة في شتى المجالات.

تويتر